الاثنين، 22 سبتمبر 2014

حق الطريق

[ حق الطريق ]

قال صلى الله عليه وسلم :
" إِياكُم وَألْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ ،
فَقَالُوا : مَا لَنَا بُد ، إِنما هِيَا مَجَالِسُنَا ، نَتَحدثُ فِيهَا ، قَالَ : فَإِذَا أَبَيْتُمْ إلاَّ المجالس ، فَأَعطُوا اَلطرِيقَ حَقُّهَا ، قَالُوا : وَمَا حَقُ اَلطرِيقِ ؟
قَالَ : غَضُّ اَلْبَصَر ، وَكَفُّ اَلأذًى ، وَرَدُّ السلاَم ، وًأمْر بِالْمَعْرُوف ، وَنَهي عَنِ اَلْمُنْكَرِ. متفق عليه

ثبت في السنة أن من حق الطريق ما يلي:
1."غض البصر"
2."كف الأذى"
3."رد السلام"
4."الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" 
👆جميعها من الحديث المتقدم المتفق عليه👆
5. " وَحُسْنُ الْكَلاَمِ " رواه مسلم. 
6. "وَتَشْمِيت الْعَاطِسِ إِذَا حَمِدَ الله"
7. "إِرْشَاد السَّبِيل" 
8. " وأعينوا المظلوم"
 9. " وَتُغِيثُوا الْمَلْهُوفَ "
10. "وَتَهْدُوا الضَّالَّ "
👆صححها الألباني👆
11. "وَأَعَانَ عَلَى الْحَمُولَة " حسنه ابن حجر .
يبينه ما في الصحيحين " ويعين الرجل على دابته فيحمله عليها فيحمله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة" .
12. " وإماطة الأذى عن الطريق صدقة" رواه البخاري.
ذكر ابن حجر أربعة عشر أدبا ثبتت في أحاديث ساقها ، ثم نظمها في أبيات :
جَمَعْت آدَابَ مَنْ رَامَ الْجُلُوس عَلَى ...
الطَّرِيق مِنْ قَوْل خَيْر الْخَلْق إِنْسَانَا
اُفْشُ السَّلَام وَأَحْسِنْ فِي الْكَلَام وَشَمِّـ ...
ـتْ عَاطِسًا وَسَلَامًا رُدَّ إِحْسَانَا
فِي الْحَمْل عَاوِنْ وَمَظْلُومًا أَعِنْ وَأَغِـ ...
ـثْ لَهْفَان اِهْدِ سَبِيلًا وَاهْدِ حَيْرَانَا
بِالْعُرْفِ مُرْ وَانْهَ عَنْ نُكُر وَكُفَّ أَذَىً ...
وَغُضَّ طَرْفًا وَأَكْثِرْ ذِكْر مَوْلَانَا

 🔺فيجب على المسلم أن يتقيد بهذه الضوابط لحفظ نفسه وغيره ، ولا يكون سببًا في جلب الضر على غيره من الناس بما يخالف به هذه القواعد والضوابط .


✏️الحكمة في النَّهْي عَنْ الْجُلُوس فِي الطُّرُق✏️

1.أن المرء بجلوسه يتَّعَرُّض لِلْفِتَنِ ، فإنه قد ينظر إلى النساء ممن يخاف الفتنة على نفسه من النظر إليهن .
2. وكذلك التَّعَرُّض لِحُقُوقِ اللَّه وَالْمُسْلِمِينَ مِمَّا لَا يَلْزَم الْإِنْسَان إِذَا كَانَ فِي بَيْته ؛
3. وَكذلك يتعرض لرُؤْيَة المنكرات ، وَتَعْطِيل الْمَعروف ، فَيَجِب عَلَى الْمُسْلِم الْأَمْر وَالنَّهْي عِنْدَ ذَلِكَ ، فَإِنْ تَرَكَ ذَلِكَ فَقَدْ تَعَرَّضَ لِلْمَعْصِيَةِ .
4. وَكَذَا يَتَعَرَّض لِمَنْ يَمُرُّ عَلَيْهِ وَيُسَلِّم عَلَيْهِ ، فَإِنَّهُ رُبَّمَا كَثُرَ ذَلِكَ فَيَعْجِز عَنْ الرَّدّ عَلَى كُلّ مَارٍّ ، وَرَدُّ السلام فَرْض .

💡وَالْمَرْء مَأْمُور بِأَنْ لَا يَتَعَرَّض لِلْفِتَنِ وألا يلزم نَفْسه مَا قد لَا يَقْوَى عَلَيْهِ ، فَنَدَبَهُمْ الشَّارِع إِلَى تَرْك الْجُلُوس حَسْمًا لِلْمَادَّةِ ، فنهيه عن الجلوس في الطرقات لئلا يضعف الجالس عن الشروط التي دلت السنة على أنها من حق الطريق .

🌴يستفاد مما سبق أن ضوابط المرور التي وضعت لسائقي السيارات لها أصل في الإسلام بإعطاء الطريق حقه وآدابه ؛
🌱وكذلك فإن حفظ النفس من الكليات التي جاء بها الإسلام ، فما وُضع من ضوابط لحفظ النفس فله أصل في هذا الدين العظيم .

مراعاة السلف لحق الطريق:

- عن الشعبي قال : ما جلس الربيع بن خثيم مجلسًا على ظهر الطريق قال : أخاف أن يُظلَم رجل فلا أنصره ، أو يعتدي رجل على آخر فأكلف عليه الشهادة ، أو يسلم علي فلا أرد السلام ، أو يقع عن حاملة حملها فلا أحمل عليها  .
وعن عبد الله بن الزبير  قال : المجالس حلق الشيطان : إن يروا حقًّا لا يقومون به ، وإن يروا باطلا فلا يدفعونه .
- عن أبي الدرداء قال : نعم صومعة المرء المسلم بيته ؛ يحفظ عليه سمعه وبصره ، وإياكم ومجالس السوق ، فإنها تلغي وتلهي  .


--------------------------------------------------



هذه الرسالة مختصرة من بحث موسع بعنوان آداب الطريق في الإسلام للباحث محمد إبراهيم حمود عطية .
https://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwiU38aNw_3NAhUKPxQKHd5yDcgQFggcMAA&url=http%3A%2F%2Fvb.tafsir.net%2Ftafsir33077%2F&usg=AFQjCNEGiLu1PNSg9LxsNxoKRy4e_QklcA&sig2=9jkkpsC9kDFVZrh06mSvbw