الأحد، 7 أبريل 2013

ذم فضول الطعام

[ ذم فضول الطعام ]

- { وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين }

- "الإسراف إما أن يكون بالزيادة على القدر الكافي والشره في المأكولات التي تضر بالجسم ، وإما أن يكون بزيادة الترفه والتنوع في المأكل والمشرب ..."
(السعدي)

- قال صلى الله عليه وسلم:
" ما ملأ آدمي وعاء شرًا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنَفَسه"
صححه الألباني.

- عن عائشة - رضي الله عنها - :
"ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من خبز بر مأدوم ثلاثة أيام ، حتى لحق بالله "
رواه البخاري.

- سئل الإمام أحمد : يؤجر الرجل في ترك الشهوات ؟
فقال: كيف لايؤجر وابن عمر يقول: ما شبعت منذ أربعة أشهر .
ثم سئل: يجد الرجل من قلبه رقة وهو يشبع؟
قال : ما أرى .

- "كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يجوعون كثيرًا ، ولا يشربون كثيرا ، يقللون من أكل الشهوات وإن كان ذلك لعدم وجود الطعام إلا أن الله لا يختار لرسوله إلا أكمل الأحوال وأفضلها ، ولهذا كان ابن عمر يتشبه به في ذلك مع قدرته على الطعام ، وكذلك أبوه من قبله" (ابن رجب)

- "ما ينبغي للمؤمن أن يكون بطنه أكبر همه ، وأن تكون شهوته هي الغالبة "
(مالك بن دينار)

- "إن من المروءة أن يترك الرجل الطعام وهو يشتهيه "
(الأحنف)

- من آثار كثرة الطعام :
قال أبو عبد الله الواهبي: مَنْ أدخَلَ فضولا من الطعام = أخرجَ فضولا من الكلام.

- "وأمّا فضول الطعام فهو داع إلى أنواع كثيرة من الشر، فإنّه يحرك الجوارح إلى المعاصي، ويثقلها عن الطاعات، وحسبك بهذين شرًا . فكم من معصية جلبها الشبع، وفضول الطعام، وكم من طاعة حال دونها، فمن وقي شر بطنه فقد وقي شراً عظيماً"

- "لو لم يكن من الإمتلاء من الطعام إلّا أنّه يدعو إلى الغفلة عن ذكر الله ،
وإذا غفل القلب عن الذكر ساعة واحدة جثم عليه الشيطان، ووعده، ومنَّاه، وشهَّاه، وهام به في كل واد، فإنّ النفس إذا شبعت تحركت، وجالت وطافت على أبواب الشهوات. وإذا جاعت سكنت، وخشعت وذلَّت".
(ابن القيم)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق