الجمعة، 23 أغسطس 2013

الحث على صيام ست من شوال

[ الحث على صيام الست من شوال ]

- من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة :
قال صلى الله عليه وسلم :
" من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم .

- فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)" وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " رواه النسائي وصححه الألباني .
ورواه ابن خزيمة بلفظ : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة " .

- <<من فوائد صيام هذه الأيام الستة>> :

1. أن العبد يستكمل بصيامها أجر صيام الدهر كله، وقد تقدم بيان وجه ذلك .

2. أن صيام النفل قبل وبعد الفريضة يكمل به ما يحصل في الفرض من خلل و نقص، فإن الفرائض تجبر وتكمل بالنوافل يوم القيامة، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة.

3. معاودة الصيام بعد رمضان من علامات القبول، فإن الله إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها .

4. معاودة الصيام بعد الفطر فيه شكر لله على نعمته بإتمام صيام رمضان ومغفرة الذنوب والعتق من النار، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده أن يشكروه على هذه النعم العظيمة {ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون} .

5. المداومة على فعل الخيرات، وعدم انقطاع الأعمال التي كان العبد يتقرب بها إلى ربه في رمضان بانقضاء الشهر، ولا شك أن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليها صاحبها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملاً أثبته، وسئلت عائشة رضي الله عنها عن عمله عليه الصلاة والسلام فقالت: (كان عمله ديمة) رواه البخاري ومسلم، أي: دائم ومستمر، غير منقطع.
(باختصار من لطائف المعارف لابن رجب)

- صيام الست لايثبت أجرها الوارد في الحديث إلا بشرطين:
١- أن تكون في شوال ،
٢- وأن تكون بعد القضاء لمن أفطر شيئاً من رمضان .
(صالح العصيمي)

- إذا صام ست أيام من شوال سقطت عنه البيض ، سواء صامها عند البيض أو قبل أو بعد لأنه يصدق عليه أنه صام ثلاثة أيام من الشهر ، وقالت عائشة رضي الله عنها : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره " ، و هي من جنس سقوط تحية المسجد بالراتبة فلو دخل المسجد وصلى السنة الراتبة سقطت عنه تحية المسجد
(ابن عثيمين)
---------------------------
تابع قناة مجمع الفوائد على التيليجرام
لنشر الفوائد الشرعية وبث المواعظ الأثرية.
https://goo.gl/Wwkq6O