الثلاثاء، 31 مايو 2016

تغريدات الشيخ أ.د. صالح سندي في الرد على فتوى إباحة الموسيقى


ما سيأتي نص تغريدات للشيخ أ.د. صالح بن عبدالعزيز سندي @Drsalehs (المدرس في المسجد النبوي، ورئيس الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب، وأستاذ العقيدة في الجامعة الإسلامية) في الرد على فتوى مبيح بعض الموسيقى.
         ______
🌴‏لم يكن من هدي السلف الحرص على الإفتاء، أو الإعلان على الملأ أن خطتهم المستقبلة: الازدياد منه!
كانوا يعدونه ابتلاء؛ يطلبون السلامة منه ما أمكنهم ‏.

📗 قال ابن حمدان الحنبلي (695هـ) رحمه الله:
كان السلف من الصحابة وغيرهم يتدافعون المسائل والفتوى، وكل واحد ودَّ أن أخاه كفاه هي.

💡التجديد في الدين
ليس إحداث شيء جديد
إنما إذا غلبت الأهواء: كان تجديد الدعوة إلى القديم .. الدين العتيق، والأمر الأول
"ما أنا عليه وأصحابي"

💎 آلات المعازف،"الموسيقى"
أثيرت مؤخرا زوبعة جديدة في شأنها
حيث أفتى أحد الدعاة بتحريم استماع بعض دون بعض
فهل لذا التفريق أصل في كلام العلماء؟

🌿 قال ابن رجب -رحمه الله- في فتح الباري (2/83): (وأما استماع آلات الملاهي المطرِبة المتلقاة من وضع الأعاجم؛ فمحرمٌ مجمع على تحريمه،
ولا يُعلم عن أحد منهم الرخصة في شيء من ذلك، ومن نقل الرخصة فيه عن إمام يُعتد به فقد كذب وافترى)
هذا ابن رجب ينقل الإجماع على التحريم مطلقا.

📗 قال النووي في روضة الطالبين (8/205): (المزمار العراقي وما يُضرب به الأوتار: حرامٌ بلا خلاف)
ولم يستثنِ حالة؛ لا موسيقى عسكرية ولا غيرها!

📘 قال ابن قدامة في المغني(12/457):(وأما آلة اللهو كالطنبور والمزمار والشَّبَّابة: فلا قطع فيه.. ولنا أنه آلة للمعصية بالإجماع)
ولم يفرق أيضا.

🌿 قال البغوي في شرح السنة (12/383): (واتفقوا على تحريم المزامير والملاهي والمعازف)
وأيضا لم يستثن الشيء اليسير، أو ما لا يحرك شجنا. 
💎 قال ابن رجب -نزهة الأسماع60 : لا يعرف عن أحد ممن سلف الرخصة فيها [آلات الملاهي]
إنما يعرف ذلك عن بعض المتأخرين من الظاهرية والصوفية ممن لايعتد به.

🌿 قال الهيتمي في كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع 2/306 عن آلات المعازف:
هذه كلها محرمة بلا خلاف، ومن حكى فيها خلافا فقد غلط أو غلب عليه هواه..

💎 هذا طرفٌ من نقل إجماع العلماء على تحريم استماع المعازف مطلقا، دون تفريق بين قليل وكثير، أو نوع وآخر .
ولو لا خشية الإطالة لسقت نقولا غيرها.

📚 ورحم الله ابن تيمية، حيث قال:
غيرُ العالِم لا يكون له قول، وإنما القول للعالِم ..
على كل من ليس بعالِم أن يتبع إجماع أهل العلم
الفتاوى18-51

📍هذا عن الإجماع
وأما الأحاديث في تحريمها فعِدّةٌ
وأوصي في الاطلاع عليها بمطالعة كتاب: تحريم آلات الطرب للألباني.

💡الخلاصة:
هل القائل بالتفريق بين أنواع المعازف "الموسيقى" له سلفٌ من السلف، أو قدوة من الأئمة؟!
هل يسوغ أن يرمي بإجماع العلماء عرض الحائط؟!

💎 أنحن أورع من ابن عباس رضي الله عنهما حين قال قولا صريحا فصيحا:
(الدف حرام، والمعازف حرام، والكوبة حرام، والمزمار حرام)
البيهقي10-222/بسند صحيح

📗 هل فات الفقيه الورع ابن عباس أن ينبه إلى أن استماع نصف دقيقة من مزمار: لا يستطيع تحريمه
أو أن طنطنة يسيرة بالكوبة -تشبه العود- يتورع عن منعها!

🌿 ختاما
أوصي نفسي وإخواني أن نرفق بأنفسنا والمسلمين
فالعامة قد أصابهم من التخبط ما الله به عليم
ولنضبط اجتهاداتنا بمنهج السلف وفقه الراسخين

وأن نضع نصب أعيننا وصية ثمينة للإمام أحمد رحمه الله:
(إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام)
أسأل الله أن يرزقنا التوفيق والهدى والسداد
----------------------------------------------
وغرد الشيخ أ.د. صالح سندي سابقا لما نشر المبيح فتواه أول مرة :

📙 كل يوم: فتوى جديدة، وزوبعة جديدة
وليتخبط العامة من جديد
الوعاظ والقصاص : هلا اتقوا الله في الأمة!
متى تضبط الفتوى في الفضائيات؟
ويسند الأمر لأهله؟

بعض المتصدرين للفتوى يخلطون في تعليل الأحكام بين العلة والحكمة
فالحكمة علة العلة، ولا تعلق بها الأحكام عند الجمهور-وهو الحق- ؛ لأنها لا تنضبط
مثلا: صاحب الفتوى الجديدة في الموسيقى: علل إباحة بعض أنواعها بكونها لا تحرك الغرائز
هذه حكمة؛ ولا تعلق بها الأحكام .
ويمكن -طردا على هذا- أن أقول : الغناء الرياضي لا يحرك الغريزة فيجوز
والغناء عن الأمومة والصداقة جائز..إلخ
بل لو قال قائل: غناء المغنيات لا يحرك في ساكنا: للزم إباحته له!
ولو سلكنا هذا المسلك: فلنمنع قصر الصلاة غالبا؛ لعدم وجود الحكمة: زوال المشقة!
وهلم جرا في مسائل كثيرة
فأي خلط كهذا الخلط؟!  أصلح الله الحال.

📍[ وهذا رد سابق على عادل الكلباني]
كشف الغطاء عن أخطاء مبيح الغناء
(أعيد نشره، لعل فيه فائدة)


══════ ¤❁✿❁¤ ═════
📌تابع قناة فوائد الشيخ أ.د. صالح سندي على التيليجرام :