الأحد، 27 يوليو 2014

الألعاب النارية

⚡️[ الألعاب النارية ]⚡️

أفتى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بالمنع من بيع وشراء واستعمال الألعاب النارية أو الطراطيع؛ وذلك للأسباب التالية :
1 / تضييع المال .
2 / قد تسبب بعض الحرائق ، وقد يتأذى الشخص منها أحيانا .
3 / إزعاج الناس بصوتها .

وهذه نص فتاوي الشيخ :

سئل ما حكم بيع وشراء واستعمال المفرقعات ؟
فأجاب :
" الذي أرى أن بيعها وشراءها حرام ، وذلك لوجهين :
1⃣ : أنها إضاعة للمال ، وإضاعة المال محرمة ، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .

2⃣ : أن فيها أذية للناس بأصواتها المزعجة ، وربما يحدث منها حرائق إذا وقعت على شيء قابل للاحتراق ، وهي حية لم تطفأ .

⬅️ فمن أجل هذين الوجهين نرى أنها حرام ، وأنه لا يجوز بيعها ولا شراؤها" .

" مجموع الفتاوى " .


وسئل أيضا ابن عثيمين رحمه الله :
ما حكم الصواريخ والطراطيع؟

فأجاب : الصواريخ التي تصلخ في الأسواق بلا فائدة! فإنها لا شك من الأمور المؤذية المقلقة لراحة الناس التي تشتمل على خطر!
لأن هذه الصواريخ يكون فيها نار، ربما تقع هذه النار على فُرُش، أو تقع على مجمع غاز! أو غير ذلك، فيحصل بذلك حرائق؛ وربما تقع على شخص فتؤذيه، ولو لم يكن منها إلا الصوت لكان كافيا في منعها ،
وكذلك الطراطيع يقول؟! ولكن لم يظهر لي الفرق بين الصواريخ والطراطيع؟!!
أحد الحضور: الصواريخ تطير في الجو ! والطراطيع في الأرض!
الشيخ: لكن الصوت واحد؟! على كل حال:
الذي أرى أن تمنع، لكن من قبل ولاة الأمور هذا الأمر إليهم؛ أما من قِبَل ولاة الأمور الخاصة يعني كالأب، يجب أن يمنع أولاده من استعمال هذه الأشياء المؤذية؛ وهذه الطراطيع والصواريخ -كما قال السائل- فيها مضرة مالية، لأنها تُشترى بالدراهم، ففيها مضرة مالية علينا، وفيها نفع اقتصادي لمن يوردون هذه الأشياء، لأنهم ينتفعون، وهذه الأشياء يمكن تتكلف عليهم بربع القيمة، ويأخذون منا أضعافا، فلهذا أحث إخواننا بارك الله فيهم على منع أولادهم من استعمال هذه الأشياء المؤذية التي تتضمن ضياع المال بلا فائدة ".

- ( وللمنع أصل في كتب الحنابلة ، ففي كتبهم إشارة إلى ما يُصنع في هذا الزمان من هذه المفرقعات النارية، وأنها تضييع للمال .
ففي " شرح منتهى الإرادات " ( 2 / 172 ) جعل من شروط الرشد وهو حسن التصرف في المال:
: "أن يحفظ كل ما في يده عن صرفه فيما لا فائدة فيه ، كحرق نفطٍ يشتريه للتفرج عليه ، ونحوه" ) * 


الجمعة، 18 يوليو 2014

ليس في عنقه بيعة !

[ ليس في عنقه بيعة‼️ ]

قال صلى الله عليه وسلم: ” من خلع يداً من طاعة، لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات ليس في عنقه بيعةٌ مات ميتةً جاهلية “ رواه مسلم

ابن عثيمين 👈"معناه: أنه يجب على الإنسان أن يجعل له إماماً، ولا يحل لأحد أبداً أن يبقى بلا إمام؛ لأنه إذا بقي بلا إمام بقي من غير سلطان، ومن غير ولي أمر، والله -عزَّ وجلَّ- يقول:{  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ  }

وهذا الذي مات وليس في عنقه بيعة شاذٌّ خارجٌ عن سبيل المؤمنين؛ لأن المؤمنين لا بد أن يكون لهم أمير مهما كانت الحال، فإذا خالَفَ هذا وشذَّ صار خارجاً عن سبيل المؤمنين."


ابن تيمية 👈"بيّن أنه إن مات، ولا طاعة عليه مات ميتة جاهلية، فإن أهل الجاهلية من العرب ونحوهم لم يكونوا يطيعون أميرا عاما على ما هو معروف من سيرتهم".  

🔹الإقرار بولاية أولي الأمر، والسمع والطاعة والنصح له بالمعروف أصل من أصول أهل السنة والجماعة، لما فيه من قيام مصالح الدين والدنيا.

والناظر في سير السلف الصالح من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ زمن الحجاج والي مروان بن الحكم وولده عبد الملك على العراق يدرك ذلك، فإنهم لم ينازعوه، ولم يمتنعوا من طاعته، فيما يقوم به الإسلام، ويكمَّل به الدين.

وكذلك التابعون وساداتهم كابن المسيب، والحسن البصري، وابن سيرين، وإبراهيم التيمي، وغيرهم، وسيرهم مع ولاة بني أمية، وكذلك الأئمة الأوزاي، ومالك، والزهري، والليث، وعطاء، وغيرهم، فسيرهم مع ملوك بني العباس لا تخفى على من له مشاركة في العلم واطِّلاع، مع ما كان من هؤلاء الملوك من ظلم وغيره.

وجوب عقد البيعة للإمام القائم المستقرّ المسلم، والتغليظ على من ليس في عنقه بيعةٌ، والترهيب من نقضها.
في صحيح مسلم أن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهماـ جاء إلى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرَّة ما كان، زمن يزيد بن معاوية، فقال عبد الله بن مطيع: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة، فقالَ: إني لم آتك لأجلسَ، أتيتك لأحدثك حديثاً، سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقوله، سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول:” من خلع يداً من طاعة، لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات ليس في عنقه بيعةٌ مات ميتةً جاهلية “.

قال الذهبي :
” كانت وقعة الحرَّة، وذلك أن أهل المدينة خرجوا على يزيد لقلة دينهِ، فجهز لحربهم جيشاً عليهم مسلم بن عقبة “.

قال ابن كثير: ” والفاسق لا يجوز خلعه، لأجل ما يثور بسبب ذلك من الفتنة، ووقوع الهرج كما وقع زمن الحرَّة “.

وفي صحيح البخاري، ومسند الإمام أحمد: ” لما خلع الناس يزيد بن معاوية، جمع ابن عمر بنيه وأهله، ثم تشهد، ثم قال: أما بعد. فإنا بايعنا هذا الرجل على بيع الله ورسوله، وإني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ” إن الغادرَ يُنصبُ له لواء يوم القيامة، يقال: هذه غدرة فلانَ، وإن من أعظم الغدر إلا أن يكون الإشراك بالله: أن يبايع رجلٌ رجلاً على بيع الله وبيع رسوله ثم ينكث بيعته، فلا يخلعَنَََّ أحدٌ منكم يزيدَ، ولا يسرفنَّ أحدٌ منكم في الأمر، فيكون الفيصلَ بيني وبينه”. 
قال الحافظ بن حجر في الفتح معلقاً على الحديث:
” وفي هذا الحديث وجوب طاعة الإمام الذي انعقدت له البيعة، والمنع من الخروج عليه ولو جار في حكمه، وأنه لا ينخلعُ بالفسقِ”.


من غلب فتولَّى الحكمَ واستتبَّ له، فهو إمام تجب بيعته وطاعته وتحرمُ منازعتُه ومعصيتُه.
قال الإمام أحمدُ: “… ومن غلبَ عليهم، يعني: الولاة بالسيف حتى صار خليفة وَسُمِّي أمير المؤمنين، فلا يحل لأحدٍ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيت ولا يراه إماماً برَّاً كان أو فاجراً “.

واحتجَّ الإمام أحمد بما ثبت عن ابن عمر أنه قال: ” وأصلي وراء من غَلَبََ “.

وفي صحيح البخاري، عن عبد الله بن دينار قال: شهدت ابن عمر حيث اجتمع الناس على عبد الملك بن مروان قال:” كتب: إني أُقِرُّ بالسمع والطاعة لعبد الله؛ عبد الملك أمير المؤمنين، على سنة الله وسنة رسوله ما استطعتُ، وإنَّ بنيَّ قد أقرُّوا بمثل ذلك”.

والمراد بالاجتماعِ: اجتماع الكلمة، وكانت قبل ذلك مفرَّقة، وكان في الأرض قبل ذلك اثنان، كل منهما يُدعى له بالخلافة، وهما عبد الملك بن مروان، وعبد الله بن الزبير، وكان ابن عمر في تلك المدة امتنع أن يبايع لابن الزبير أو لعبد الملك، فلما غلب عبدالملك واستقام له الأمر بايعَهُ “.

و هذا ما ثبت عن الإمام مالك، والشافعي، ونقل الإجماع عليه الحافظ في ” الفتح”، وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في ” الدرر السنية”.

إذا لم يستجمعْ المتغلّبُ شروطا الإمامة، وتمَّ له التمكينُ، واستتبَّ له الأمر، وجبت طاعتُه، وحرُمت معصيتُه.
وهذا ما يقتضيه النظر المصلحي، لما في عدم الإقرار ببيعته وطاعته من إثارةٍ للفتن التي لا تطاق، وسفك الدماء، وذهاب الأموال، وفساد الدين والدنيا.

وإقرار عبد الله بن عمر ببيعة يزيد، ومن ثمَّ بيعة عبد الملك بن مروان، فيه دليلٌ على ذلك، إذ لا يقارنُ عبد الملك فضلاً عن يزيد بعبد الله بن عمر شيخ الصحابة في زمانه، ومع ذلك لم يخرج عليهم، ولم ينزع يداً من طاعة، وأقر بالسمع والطاعة هو وأهله وبنوه فيما استطاع، كما ثبت.

تعدد الأئمة والسلاطين ليس سبباً شرعياً في ترك البيعة والسمع والطاعة لكلٍ منهم على أهل القطر الذي يُنفذ فيه أوامره ونواهيه، وكذلك كُلُّ صاحبِ قُطرٍ فالسمع والطاعة له من أهل قطره واجبه بعد بيعته واجتماع الناس عليه".
( مختصر من كتاب معاملة الحكام للبرجس رحمه الله)

وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - ( الدرر السنية 7/239 ) :
« الأئمة مجمعون من كل مذهب على أن من تغلّب على بلدٍ أو بلدانٍ ؛ لـه حكم الإمام في جميع الأشياء » انتهى .

وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن - رحمهم الله - ( مجموعة الرسائل والمسائل النجدية 3/168 ) :
« وأهل العلم . . . متّفقون على طاعة من تغلّب عليهم في المعروف ، يرون نفوذ أحكامه وصحة إمامته ؛ لا يختلف في ذلك اثنان . . . » انتهى .

" أقوال أئمة الدعوة السلفية : صالح بن فوزان الفوزان ، عبدالعزيز بن باز ، محمد ناصر الدين الألباني ، محمد بن صالح العثيمين ، في حكم طاعة الحاكم المتغلّب "

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين 3/331 ط دار الوطن ) :
«
قال - صلى الله عليه وسلم - : ( أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبدٌ حبشيّ ) :
يعني : السمع والطاعة
لولي الأمر .

وإن تأمر عليكم عبد حبشي : سواء كانت إمرته عامة - كالرئيس الأعلى في الدولة - ، أو خاصة - كأمير بلدة أو أمير قبيلة وما أشبه ذلك - . وقد أخطأ من ظنّ أن قوله « وإن تأمر عليكم عبد حبشي » أن المراد بهم الأمراء الذين دون الولي الأعظم - الذي يسميه الفقهاء ( الإمام الأعظم ) - ؛ لأن الإمارة في الشرع تشمل : الإمارة العظمى - وهي الإمامة - ، وما دونها - كإمارة البلدان والمقاطعات والقبائل وما أشبه ذلك - » انتهى .

وقال - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين 6/385 ط دار الوطن ) :
« فلو فُرض أن السلطان غلب الناسَ واستولى وسيطر ، وليس من العرب ، بل كان عبداً حبشياً ؛ فعلينا أن نسمع ونطيع . . . » انتهى .


• قال  الشيخ العلّامة صالح الفوزان - حفظه الله - :
" الخلافة أو الولاية أو الإمامة فى الإسلام تنعقد بأحد ثلاثة أمور:

الأول : اختيار أهل الحل والعقد له ، كما حصل لأبي بكر - رضى الله تعالى عنه - فإن بيعته تمت ، بإجماع أهل الحل والعقد.

ثانيًا : إذا عهد ولي الأمر إلى أحد من بعده فإنه يلزم طاعته فى ذلك كما عهد أبو بكر إلى عمر.

الثالث : إذا تغلب على المسلمين بسيفه وأخضعهم لطاعته كما حصل لعبدالملك بن مروان وغيره من ملوك المسلمين الذين يُخضعون الناس بالسيف حتى ينقادوا لهم ، يلزم المسلمين طاعتهم فى ذلك لأجل جمع الكلمة وتجنيب المسلمين سفك الدماء واختلاف الكلمة، بهذه الأمور الثلاثة تنعقد الولاية لولى الأمر ".

[ شرح لُمعة الإعتقاد - ص ٢٦٤ ]

• قال الشيخ العلّامة عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - :
" البيعة لا تكون إلا لولي الأمر :
إما بالقهر والغلبة ، إذا تولى على المسلمين ، وقهرهم بسيفه ، بايعوه كما بايع المسلمون عبد الملك بن مروان ، وبايعوا الآخرين .

أو باتفاق أهل الحل والعقد على بيعة إنسان يتولى عليهم في كونه أهلاً لذلك .

أما بيعة أفراد الناس ، هذا شيء لا أصل له ، أو بيعة رؤساء الجمعيات ، هذا شيء لا أصل له ، البيعة لا تكون إلا من جهة أهل الحل والعقد في البلاد التي فيها دولة ليس فيها سلطان ، ليس فيها أمير .

فيجتمع أهل الحل والعقد على بيعة إنسان أهلاً لذلك ، لأن سلطانهم أو رئيس جمهوريتهم قد مات ، فيتفقون على بيعة إنسان بدلاً من الميت .

أو يُبايع إنسان استولى عليهم بالقوة والغلبة ، حتى صار أميراً عليهم بقوته وغلبته ، فإنه يبايع حينئذٍ ".

[ الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز ]

• قال الشيخ العلّامة محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - :
"  يشبه هذه المسألة تماماً التي قامت على قاعدة ملاحظة المصلحة والمفسدة ، وترجيح الغالب منهما على الأخرى ، يشبه هذه المسألة : طاعة الحاكم الباغي ، الذي بغى واعتدى وتغلب على الحاكم الشرعي ، أيضاً هذا أمر عارض ، وينبغي أن يبقى له حكمه .

فهؤلاء البغاة إذا ما سيطروا على البلاد وقضوا على الحاكم المبايع من المسلمين ، لا نقول : نحن نخرج أيضاً عليهم ونقاتلهم ، وإنما نطيعهم أيضاً من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى .

هكذا تعلمنا من الفقهاء ، من تأصيلهم ومن تفريعهم".

[ المصدر : مقطع صوتي في اليوتيوب بعنوان : "وجوب السمع والطاعة للحاكم المتغلب " ]

ابن عثيمين 👈" لو خرج رجل واستولى على الحكم وجب على الناس أن يدينوا له ، حتى وإن كان قهراً بلا رضا منهم ، لأنه استولى على السلطة .

ووجه ذلك أنه لو نوزع هذا الذي وصل إلى سدة الحكم ؛ لحصل بذلك شرٌ كثير .

وهذا كما جرى في دولة بني أمية ، فإن بني منهم من استولى بالقهر والغلبة ، وصار خليفة يُنادى باسم الخليفة ، ويُدان له بالطاعة امتثالاً لأمر الله عز وجل ".
[ شرح العقيدة السفارينية ص ٦٤٨ ]

الخميس، 17 يوليو 2014

خصائص شهر رمضان

🔸[ خصائص شهر رمضان ]🔸

1- 🎐أنزل الله فيه القرآن🎐
{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }

2- 🎐تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتصفد مردة الشياطين وعصاتهم، فلا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون إليه من قبل:
قال صلى الله عليه وسلم: { إذا دخل رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين }، وفي رواية: { إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة } [البخاري]

4- 🎐ومن خصائص شهر رمضان: أن "من فطر صائماً فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء " صححه الألباني. 

5-🎐فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر
قال صلى الله عليه وسلم "فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم }
[صححه الألباني ]

- 🎐ومن قامها إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، قال صلى الله عليه وسلم : { من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه } [متفق عليه]

6- 🎐كثرة نزول الملائكة، قال تعالى: { تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا }

7- 🎐فيه أكلة السحور التي هي ميزة صيامنا عن صيام الأمم السابقة، قال صلى الله عليه وسلم: { فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر } [مسلم]

8- 🎐 وقعت فيه غزوة بدر الكبرى، وهي الغزوة التي تنزلت فيها الملائكة للقتال مع المؤمنين .

9-🎐كان فيه فتح مكة ، وهو الفتح الذي نصر الله فيه رسوله و دخل الناس في دين الله أفواجا .

10-🎐العمرة فيه تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ففي الصحيحين قال عليه الصلاة والسلام: { عمرة في رمضان تعدل حجة } أو قال { حجة معي }.

11-🎐أنه سبب من أسباب تكفير الذنوب والخطايا، قال : { الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر } [مسلم]


12-🎐أنه شهر الجود والصدقة : ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: { كان النبي  أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان.. }.

13- 🎐ركن من أركان الاسلام، ولا يتم إسلام المرء إلا به، فمن جحد وجوبه فهو كافر
قال صلى الله عليه وسلم : { بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام } [متفق عليه]

الثلاثاء، 15 يوليو 2014

من حِكَم الصيام

[ من حِكَم الصيام ]

كل ما خلقه الله تعالى أو شرعه فهو لحكمة بالغة، علمها من علمها ، وجهلها من جهلها . 

وللصيام الذي شرعه الله وفرضه على عباده حِكَمٌ عظيمة وفوائد جمَّة ، منها :

💎فمن حِكَم الصيام: أنه عبادة يَتَقَرَّب بها العبد إلى ربه بترك محبوباته المجبول على محبَّتها من طعام وشراب ونكاح، لينال بذلك رضا ربه والفوز بدار كرامته، فيتبين بذلك إيثاره لمحبوبات ربه على محبوبات نفسه وللدار الآخرة على الدنيا. 

💎ومنْ حِكَمِ الصيام أنه سببٌ للتَّقْوى كما قال سبحانه وتعالى: {يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } . 

🌱 قال صلى الله عليه وسلّم: «مَن لم يَدَعْ قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يَدَعَ طعامه وشرابه». رواه البخاري. 

🌱قول الزور: كل مُحَرَّم من الكذب والغيبة والشتم، وغيرها من الأعمال المحرَّمة. 

🌱والعمل بالزور: العمل بكل فعل مُحَرَّم من العدوان على الناس، بخيانة، وغش، وضرب ، وأخذ الأموال، ونحوها، ويدخل فيه الاستماع إلى ما يحرم الاستماع إليه من الأغاني المحرَّمة، والمعازف. 

🌱 والجهل: هو السفه، وهو مجانبة الرشد في القول والعمل .

🌱فإذا تمشَّى الصائم بمقتضى هذه الآية والحديث كان الصيام تربية لنفسه، وتهذيبا لأخلاقه، واستقامة لسلوكه، ولم يخرج شهر رمضان إلا وقد تأثَّر تأثُّراً بالغاً يظهر في نفسه وأخلاقه وسلوكه. 

💎ومن حِكَم الصيامِ أن القلب يتخلَّى للفِكْرِ والذِّكْرِ، لأنَّ تَناوُلَ الشهواتِ يستوجبُ الْغَفْلَةَ ورُبَّما يُقَسِّى القلبَ ويُعْمى عن الحقِّ، ولذلك أرشَدَ النبيُّ صلى الله عليه وسلّم إلى التخفيفِ من الطَّعامِ والشراب، 
 
🌱وقال أبو سليمان الداراني: إن النفسَ إذا جاعت وعطِشَت صَفَا القلب وَرَقَّ وإذا شبِعت عميَ القلب.

💎ومنْ حِكَمِ الصيامِ أنَّ الغنيَّ يَعرفُ به قدْرَ نعمةِ الله عليه بالغِنَى حيثُ أنعمَ الله تعالى عليه بالطعامِ والشرابِ والنكاح وقد حُرِمَهَا كثيرٌ من الْخلْق فَيَحْمَد الله على هذه النِعمةِ ، ويذكرُ بذلك أخَاه الفقيرَ الذي ربَّما يبيتُ طاوياً جائِعاً فيجودُ عليه بالصَّدَقةِ يكْسُو بها عورتَه ويسُدُّ بها جَوعتَه. 

💎ومن حِكَم الصيام: التمرُّن على ضبط النفس والسيطرة عليها حتى يتمكَّن من قيادتها لما فيه خيرها وسعادتها في الدنيا والآخرة، ويبتعد عن أن يكون إنساناً بهيميًّا لا يتمكن من منع نفسه عن لذَّتها وشهواتها، لما فيه مصلحتها .

💎ومن حِكَمِ الصيام كسْرُ النفْس والحدُّ من كِبريائِها حتى تخضعَ للحق وتَلِيْنَ للخَلْق، فإنَّ الشَبعَ والرِّيَّ ومباشرةَ النساءِ يَحمِلُ كلٌ منها على الأشَرِ والْبَطرِ والعُلوِّ والتكبُّر على الخَلْقِ وعن الحقِّ.

🌱 وذلك أنَّ النفسَ عند احتياجِها لهذه الأمورِ تشغلُ بتحصيلِها فإذا تَمكَّنتْ منها رأتْ أنَّها ظَفِرتْ بمطلوبها فيحصلُ لها من الفَرحِ المذمومِ والبطرِ ما يكونُ سبباً لِهلاكها، والمَعْصومُ مَنْ عَصَمَه الله.

💎 ومن حِكَمِ الصيامِ أنَّ مجارِيَ الدَّم تضيقُ بسببِ الجوع والعطشِ فتضيقُ مَجارِي الشيطانِ من الْبَدنِ فإنَّ الشيطانَ يَجْري مِن ابن آدَمَ مجْرَى الدم، فتسْكُنُ بالصيامِ وَسَاوسُ الشيطانِ، وتنكسرُ سَورةُ الشهوةِ والغضبِ .

💎ومنْ حِكَمِ الصيامِ ما يترتَّبُ عليه من الفَوائدِ الصِّحِّيَّةِ الَّتي تحصل بتقليل الطعامِ وإراحَةِ جهازِ الهضْم لمدةٍ معينةٍ وترسُّبِ بعضِ الرطوباتِ والفضلات الضَّارَّةِ بالجسْمِ وغير ذلك.

🌱فما أعظمَ حكمةَ الله وأبلَغَها،
وما أنفعَ شرائعَه للخلق وأصلحَهَا .
.👇👇
[ مختصر من كلام ابن عثيمين رحمه الله في رسالتيه:  ١-مجالس شهر رمضان
             ٢- فصول في الصيام          ]
______________________

الاثنين، 14 يوليو 2014

السُّحور

[ السُّحور ]

قال صلى الله عليه وسلم :
« تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السُّحُورِ بَرَكَةً » متفق عليه .

وقال صلى الله عليه وسلم عن السحور "إنها بركة أعطاكم الله إياها، فلا تدعوه" صححه الألباني. 

والبركة هي نزولُ الخيرِ من الله في الشيء، وثبوتُه فيه. 
وتعني كذلك : الزيادة في الخير والأجر، وكلِّ ما يحتاجه العبد من منافع الدنيا والآخرة .

من بركات السحور 👈أنه استجابة لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومن بركاته 👈أنه شعار المسلمين، وأن فيه مخالفةً لأهل الكتاب:
قال صلى الله عليه وسلم: « فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ، أَكْلَةُ السَّحَر ِ» رواه مسلم. 

ومن بركات السحور 👈أن فيه تقويةً على الطاعة، وإعانةً على العبادة، وزيادةً في النشاط والعمل؛ ذلكم أن الجائعَ الظامئَ يعتريه الفتور والكسل.

ومن بركات السحور 👈حصولُ الصلاةِ من الله وملائكته على المتسحرين:
قال صلى الله عليه وسلم «السحور كله بركة؛ فلا تدعوه ولو أن يجْرع أحدكم جرعةً من ماء؛ فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين»
حسنه الألباني .

ومن بركات السحور 👈أن فيه مدافعةً لسوء الخُلُق الذي قد ينشأ عن الجوع .

ومن بركاته 👈أن وقت السحور وقت مبارك؛ فهو وقت نزول الله تبارك وتعالى ، كما يليق بجلاله وعظمته، قال صلى الله عليه وسلم: « يَنزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدُّنيا حين يَبقى ثُلثُ الليل الآخرُ يقول: مَن يَدعوني فأستجيبَ له، مَن يسألني فأُعطِيَه، من يَستغفِرُني فأغفِرَ له» رواه البخاري.

ومن بركاته 👈 أن وقتَ السحرِ من أفضل أوقات الاستغفار إن لم يكن أفضلَها :
قال تعالى { وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }.
فالقيام للسحور سببٌ لإدراك هذه الفضيلة .

ومن بركات السحور👈 أنه أضمن لإجابة المؤذن بصلاة الفجر؛ ولا يخفى ما في ذلك من الأجر، وأنه أضمن لإدراك صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة.

ومن بركات السحور 👈أن تناولَه في حد ذاته عبادةٌ إذا نَوَى بها التَقَوِّيَ على طاعة الله، ومن ذلك أن الصائم إذا تسحر لا يملُّ إعادة الصيام، بل يشتاق إليه، خلافاً لمن لا يتسحر؛ فإنه يجد مشقةً تُثقل عليه العودة إليه.

ومن بركاته 👈 أنه يغني عن عدة أكلات وشرابات في النهار .

ومن بركاته 👈التسبب بالصدقة على من يسأل إذ ذاك، أو يجتمع معه على الأكل .

ومن بركاته 👈تدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام" .
(ابن حجر)

💎استحباب تأخيره💎
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال:
"تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟
قال: قدر خمسين آية .

🔸" (قدر خمسين آية)
أي متوسطة، لا طويلة ولا قصيرة ،
ولا سريعة ولا بطيئة " (ابن حجر)

🔹أفضل السحور🔹
قال صلى الله عليه وسلم :
"نعم سحور المؤمن التمر" صححه الألباني .

💎وقت السّحر 💎
هو الوقت الكائن بين الفجر الكاذب والفجر الصادق ، وقُدِّر بربع ساعة وبثلث ساعة وأكثر ماذُكر في تقديره خمسة وأربعون دقيقة .

يحصل أجر السحور بأن تأكل السحور في وقت السحر ، والأكل قبل ذلك لا يكون سحورا بل عشاء. (صالح العصيمي)
------------
غالبه مستفاد من فتح الباري لابن حجر ومن مقال للشيخ محمد بن إبراهيم الحمد .

---------------------------
تابع قناة مجمع الفوائد على التيليجرام
لنشر الفوائد الشرعية وبث المواعظ الأثرية.
https://goo.gl/Wwkq6O