السبت، 29 مارس 2014

اللبن في القرآن والسنة

[ اللبن ]

🎐نعم الله على عباده > سقي الألبان 🎐

قال تعالى : {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} 
 
 🎐أنهار الألبان وعد صادق لعباد الرحمن 🎐

قال تعالى : {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى ... }
فامتن عليهم باللبن الذي هو غاية في البياض والحلاوة ، ونفى عنه آفته وهي تغير طعمه
إلى الحموضة .

🎐بل في الجنة بحر اللبن 🎐

قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَحْرَ الْمَاءِ، وَبَحْرَ الْعَسَلِ، وَبَحْرَ الْخَمْرِ، وَبَحْرَ اللَّبَنِ، ثُمَّ يَنْشَقُّ مِنْهَا بَعْدُ الْأَنْهَارُ»  صححه الألباني .

🎐 اللبن شراب الفطرة 🎐

قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: " أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ بِإِيلِيَاءَ بِقَدَحَيْنِ مِنْ خَمْرٍ، وَلَبَنٍ فَنَظَرَ إِلَيْهِمَا فَأَخَذَ اللَّبَنَ، قَالَ جِبْرِيلُ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَاكَ لِلْفِطْرَةِ، لَوْ أَخَذْتَ الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ " رواه البخاري .

قوله : (هُديت الفطرة) فهو من باب الفأل الحسن لأن اللبن أول ما يفتح الرضيع إليه فمه، فلذلك سمي فطرة؛ لأنه فطر جوفه ...
[شرح صحيح البخارى لابن بطال (6/ 67)]

- فسر العلماء الفطرة هنا بالإسلام ، ومعناه : اخترت علامة الإسلام ، وجعل اللبن علامة لكونه سهلا طيبا طاهرا سائغا للشاربين سليم العاقبة . 
[شرح النووي على مسلم (2/ 212)]

🎐رؤية اللبن في النوم دلالة على السنة والفطرة والعلم والقرآن🎐

قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ، أُتِيتُ بِقَدَحِ لَبَنٍ، فَشَرِبْتُ حَتَّى إِنِّي لَأَرَى الرِّيَّ يَخْرُجُ فِي أَظْفَارِي، ثُمَّ أَعْطَيْتُ فَضْلِي عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ» قَالُوا: فَمَا أَوَّلْتَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «العِلْمَ» .
متفق عليه.

- "وجه التعبير بذلك من جهة اشتراك اللبن والعلم في كثرة النفع وكونهما سببا للصلاح فاللبن للغذاء البدني والعلم للغذاء المعنوي. (ابن حجر)


🎐عطية اللبن صدقة🎐

- قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةً، غَدَتْ بِصَدَقَةٍ، وَرَاحَتْ بِصَدَقَةٍ، صَبُوحِهَا وَغَبُوقِهَا»
رواه مسلم .
وفي البخاري «نِعْمَ المَنِيحَةُ اللِّقْحَةُ الصَّفِيُّ مِنْحَةً، وَالشَّاةُ الصَّفِيُّ تَغْدُو بِإِنَاءٍ، وَتَرُوحُ بِإِنَاءٍ». 

والمنيحة: الْعَطِيَّة، وَهِي هَا هُنَا عَارِية يمنح قوم لَبنهَا ثمَّ يردونها.

قال القرطبي : ومعنى الكلام : أن من منح منيحة كان للمانح صدقة كلما غدت أو راحت ؛ لأجل ما يُنال منها في الصباح والمساء . (المفهم)

🎐السنة عدم رد هدية اللبن 🎐

- قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ: الوَسَائِدُ، وَالدُّهْنُ، وَاللَّبَنُ " الدُّهْنُ: يَعْنِي بِهِ الطِّيبَ. 
رواه الترمذي وحسنه الألباني.

 - " يريد أن يكرم الضيف بالوسادة والطيب واللبن، وهي هدية قليلة المنة فلا ينبغي أن ترد" . (مرقاة المفاتيح)

🎐شرب اللبن بالماء 🎐

- عَنْ أَنَسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِلَبَنٍ قَدْ شِيبَ بِمَاءٍ، وَعَنْ يَمِينِهِ أَعْرَابِيٌّ، وَعَنْ شِمَالِهِ أَبُو بَكْرٍ، فَشَرِبَ ثُمَّ أَعْطَى الأَعْرَابِيَّ، وَقَالَ: «الأَيْمَنَ فَالأَيْمَنَ» .
متفق عليه. 

- قوله (شيب) أي خلط وفيه جواز ذلك وإنما نهي عن شوبه إذا أراد بيعه لأنه غش ، قال العلماء : والحكمة في شوبه
- أن يبرد
- أو يكثر
- أو للمجموع . 
(النووي)
- وقد يكون له سبب آخر، وهو إزالة حمضه أو تخفيفه. (العراقي)


🎐استحباب المضمضة من اللبن 🎐

- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " شَرِبَ لَبَنًا فَمَضْمَضَ، وَقَالَ: «إِنَّ لَهُ دَسَمًا»  متفق عليه. 

 - فيه بيان العلة للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم .
(ابن حجر) 

🎐ما يقول إذا شرب اللبن 🎐

- قال صلى الله عليه وسلم: " مَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرَ اللَّبَنِ ". 
رواه أحمد وصححه الألباني .

- قال المناوي : قوله (فإنه ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن ) : يعني لا يكفي في دفع العطش والجوع معا شيء واحد إلا هو ؛ لأنه وإن كان بسيطا في الحس لكنه مركب من أصل الخلقة تركيبا طبيعيا من جواهر ثلاث :
جبنية ، وسمنية ، ومائية .
- فالجبنية باردة رطبة مغذية للبدن .
- والسمنية معتدلة في الحرارة والرطوبة ملائمة للبدن الإنساني الصحيح كثيرة المنافع .
- والمائية حارة رطبة مطلقة للطبيعة مرطبة للبدن فلذلك لا يجزئ من الطعام غيره ...
(فيض القدير)

🎐التفضيل بين اللبن والعسل 🎐

قال الشوكاني : هذا يدل على أنه ليس في الأطعمة والأشربة خير من اللبن، وظاهره أنه خير من العسل الذي هو شفاء، لكن قد يقال إن اللبن باعتبار التغذي والري خير من العسل ومرجح عليه، والعسل باعتبار التداوي من كل داء وباعتبار الحلاوة مرجح على اللبن، ففي كل منهما خصوصية يترجح بها ... نيل الأوطار (8/ 192)

قال السيوطي : مقتضى الأدلة تفضيل اللبن على العسل : 
لأمور: منها أنه يربى به الطفل، ولا يقوم العسل ولا غيره مقامه في ذلك، 
ومنها أنه يجزئ عن الطعام والشراب وليس العسل ولا غيره بهذه المثابة ،
ومنها أنه لا يشرق به أحد، وليس العسل ولا غيره كذلك، 
ومنها «أنه صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء اختار اللبن على العسل ، فاختياره اللبن على العسل ظاهر في تفضيله عليه، ومن الصريح في ذلك قوله في اللبن: وزدنا منه- يعطي أنه لا شيء خير من اللبن. الحاوي للفتاوي (2/ 377)

الثلاثاء، 18 مارس 2014

أهلَك من كان قبلكم

[ أهلَك من كان قبلكم ]
 
١- مخالفة السنة والزيغ منها:
قال صلى الله عليه وسلم:
"إنما أهلك الذين من كان قبلكم كثرة مسائلهم، واختلافهم على أنبيائهم" متفق عليه.
فيه أنه يُشتغَل عند سماع الأمر والنهي بالامتثال الأوامر واجتناب النواهي ، لا أن يفرض أمورا قد تقع وقد لا تقع . (ابن رجب)

٢- الغلو في الدين:
قال صلى الله عليه وسلم "إنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين" صححه الألباني.

٣- الاختلاف في القرآن:
قال صلى الله عليه وسلم "من كان قبلكم اختلفوا فأهلكوا" رواه البخاري .
وقال صلى الله عليه وسلم"اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فيه فقوموا" متفق عليه. 

- وهو محمول على اختلاف لا يجوز ، أو اختلاف يوقع فيما لايجوز كاختلاف في نفس القرآن ، أو اختلاف يوقع في شك أو شبهة ، أو فتنة وخصومة ، أو شجار ونحو ذلك . (النووي)

٤- حب المال :
قال صلى الله عليه وسلم: "إن هذا الدينار والدرهم أهلكا من كان قبلكم" صححه الألباني . 

٥- الشح -وهو أشد البخل- :
قال صلى الله عليه وسلم "الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم" رواه مسلم. 

٦- التفريق بين الشريف والضعيف في الحدود:
قال صلى الله عليه وسلم "إنما أهلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد"
متفق عليه. 

٧- التنافس في الدنيا :
قال صلى الله عليه وسلم "أخشى عليكم أن تُبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم" متفق عليه. 

٨- اتخاذ آثار الأنبياء مساجد :
عن عمر "إنما هلك من كان قبلكم أنهم اتخذوا آثار أنبيائهم بِيَعًا" رواه عبدالرزاق. 

٩- اتخاذ المغنيات واستحلال المعازف والخمور :
قال صلى الله عليه وسلم "تبيت طائفة من أمتي على أكل وشرب ولهو ولعب، ثم يصبحون قردة وخنازير، ويبعث على أحياء من أحيائهم ريح فتنسفهم كما نسفت من كان قبلهم باستحلالهم الخمور وضربهم بالدفوف واتخاذهم القينات" صححه الألباني.
 
١٠- وصل الشعر :
تناول معاوية رضي الله عنه قصة من شعر كانت بيد حارس الأمير وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه ويقول "إنما هلك بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم"
متفق عليه. 

- ومن وصل الشعر : "لبس الباروكة ؛ فإنه بدأ في غير المسلمات، واشتهرن بلبسه والتزين به حتى صار من سمتهن، فلبس المرأة إياها وتزينها بها ولو لزوجها فيه تَشّبه بالكافرات، ... ولأنه في حكم وصل الشعر بل أشد منه ، وقد نهى النبي- صلى الله عليه وسلم- عن ذلك ولعن فاعله ” .
(اللجنة الدائمة)

الجمعة، 14 مارس 2014

فَقْدُ العلماء

🍂[ فَقْدُ العلماء ]🍂
 
🌱[**بذهابهم يذهب العلم**]🌱
قال صلى الله عليه وسلم :
"إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبقِ عالماً، اتخذ الناس رؤوساً جهّالاً، فَسُئلوا، فأفتَوا بغير علم، فضلوا وأضلوا" متفق عليه.
 
- عن سعيد بن المسيب: شهدت جنازة زيد بن ثابت فلما دفن في قبره قال ابن عباس: "يا هؤلاء من سره أن يعلم كيف ذهاب العلم فهكذا ذهاب العلم.. أيم الله لقد ذهب اليوم علم كثير" رواه الطبراني.

- قال ابن مسعود رضي الله عنه: "عليكم بالعلم قبل أن يرفع، ورفعُه هلاك العلماء".

قال يحيى بن جعفر " لو قدرت أن أزيد في عمر محمد بن إسماعيل (يعني البخاري) من عمري لفعلت فإن موتي يكون موت رجل واحد وموته ذهاب العلم . (السير للذهبي) .

🌱[**موت العلماء من أمارات قرب الساعة**]🌱
قال صلى الله عليه وسلم:
"إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويثبت الجهل" متفق عليه.
 
- قيل لسعيد بن جبير - رحمه الله -: "ما علامة الساعة وهلاك الناس؟ قال: إذا ذهب علماؤهم".
 
🍃[**موت العلماء ثُلمة في الإسلام**]
قال الحسن البصري - رحمه الله -: "كانوا يقولون: موت العالم ثُلمة في الإسلام، لا يسدها شيء ما اختلف الليل و النهار".
 
⚡[**موتهم مصيبة عظيمة**]⚡
عن عمر: لموت ألف عابد قائم الليل صائم النهار أهون من موت العاقل البصير بحلال الله وحرامه.
(جامع بيان العلم وفضله)

قال ابن القيم: ووجه قول عمر أن هذا العالم يهدم على إبليس كل ما يبنيه بعلمه وإرشاده، وأما العابد، فنفعه مقصور على نفسه. [مفتاح دار السعادة ]

قال ابن القيم: لما كان صلاح الوجود بالعلماء، ولولاهم كان الناس كالبهائم، بل أسوأ حالاً كان موت العالم مصيبة لا يجبرها إلا خلف غيره له. [مفتاح دار السعادة 1/68].

🌴[**ليس لفقدهم عوض**]🌴
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل – رحمهما الله - : قلت لأبي : أي رجل كان الشافعي فإني سمعتك تكثر من الدعاء له قال يا بني كان كالشمس للدنيا وكالعافية للناس فهل لهذين من خلف أو منهما عوض " السير للذهبي [ 10 / 45 ] .

🔹[**خراب الأرض بموت العلماء**]🔹
قال تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا}
قال ابن عباس: خرابها بموت علمائها وفقهائها وأهل الخير منها. 

🔸[**كان السلف يحزنون على فقدهم 
حزنا شديدا**]🔸
قال حماد بن زيد : قال أيوب : إني أخبر بموت الرجل من أهل السنة فكأني أفقد بعض أعضائي " شرح أصول اعتقاد أهل السنة [1 / 61 ] .

وعن حماد بن زيد أنه قال: «كان أيوب يبلغه موت الفتى من أصحاب الحديث فيرى ذلك فيه»

🌴[**أجرهم مستمر بعد موتهم**]🌴
"فإن العالِمَ إذا زرع علمه عند غيره ثم مات جرى عليه أجره وبقي له ذكره وهو عمر ثاني وحياة أخرى" . (ابن القيم)

🔺[**هلاك الناس بذهاب حملة العلم**]
قيل لسعيد بن جبير: ما علامة هلاك الناس قال إذا هلك علماؤهم.

"إذا انقطع عن الناس نور النبوة – أي العلم – وقعوا في ظلمة الفتن وحدثت البدع والفجور ووقع الشر بينهم " (ابن تيمية)

- قال كعب: «عليكم بالعلم قبل أن يذهب، فإن ذهاب العلم موت أهله، موت العالم نجم طمس، موت العالم كسر لا يجبر، وثلمة لا تسد،... العلماء قبلتي إذا لقيتهم، وضالتي إذا لم ألقهم، لا خير في الناس إلا بهم». (أخلاق العلماء للآجري)

🌱[**مما يخفف المصاب بفقدهم> موتهم على السنة**]🌱
- قيل للإمام أحمد:
من مات على الإسلام والسنة مات على خير؟
فقال:
[اسكت! من مات على الإسلام والسنة مات على الخير كله]
 
- قال معتمر:
دخلت على أبي وأنا منكسر،
فقال: مالك؟
قلت: مات صديق لي،
قال: مات على السنة؟
قلت نعم.
قال: فلا تخف عليه .

- قال الإمام مالك:
[من مات على السنة فليبشر،
من مات على السنة فليبشر،
من مات على السنة فليبشر]
ذم الكلام ٨٨٠

📒[**في موت بعضهم عبرة للتلقي عمن بقي منهم**]📒
قال عقبة بن عامر "تعلموا قبل الظانين"
قال البخاري: يعني الذين يتكلمون بالظن .

- معناه: تعلموا العلم من أهله المحققين الورعين قبل ذهابهم ومجيء قوم يتكلمون في العلم بمثل نفوسهم وظنونهم التي ليس لها مستند شرعي. [المجموع للنووي 1/42]

السبت، 1 مارس 2014

أعمال ثوابها كقيام ليلة

[ أعمال ثوابها كقيام ليلة ]
 
1. أداء صلاة العشاء والفجر في جماعة:
قال صلى الله عليه وسلم:
" مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ كَقِيَامِ نِصْفِ لَيْلَةٍ ، وَمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ  كقيام ليلة"  رواه مسلم .

2. أداء أربع ركعات قبل صلاة الظهر:
قال صلى الله عليه وسلم:
"أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ يَعْدِلْنَ بِصَلاَةِ السَّحَرِ" .                (السلسلة الصحيحة)
وكان إذا فاته الأربع قبل الظهر صلاها بعد الظهر (صحيح الجامع)

3. أداء صلاة التراويح كلها مع الإمام :
قال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ"
(صحيح الجامع)

4. قراءة مئة آية في الليل:
قال صلى الله عليه وسلم:
"مَنْ قَرَأَ بِمِئَةِ آيَةٍ فِي لَيْلَةٍ كُتِبَ لَهُ قُنُوتُ لَيْلَةٍ"
(صحيح الجامع)

5. قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في الليل :
قال صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ".
قيل : أجزأتا عنه من قيام الليل بالقرآن .
(انظر فتح الباري لابن حجر) 

6. حسن الخلق:
قال صلى الله عليه وسلم:
" إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَاتِ قَائِمِ اللَّيْلِ صَائِمِ النَّهَارِ" (صحيح الجامع)

7. السعي في خدمة الأرملة والمسكين:
قال صلى الله عليه وسلم:
"السَّــــاعِي عَلَى الأَرْمَلَــةِ وَالْمِسْكِيــــنِ ؛
كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ" متفق عليه .

8. المحافظة على بعض آداب الجمعة:
قال صلى الله عليه وسلم:
"مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ ، وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ ، وَدَنَا مِنْ الإِمَامِ ، فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ؛ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا" (صحيح الجامع)

9. نية قيام الليل قبل النوم :
قال صلى الله عليه وسلم:
"مَنْ أَتَى فِرَاشَهُ وَهُوَ يَنْوِي أَنْ يَقُومَ يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ حَتَّى أَصْبَحَ ، كُتِبَ لَهُ مَا نَوَى ، وَكَانَ نَوْمُهُ صَدَقَةً عَلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ عَزَّ وجل"    (صحيح الجامع)

10. أن تُعلِّم غيرك الأعمال التي ثوابها كقيام الليل:
قال صلى الله عليه وسلم: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله" رواه مسلم .