الأربعاء، 25 فبراير 2015

تأملات في نعمة الخبز

●| كم لله علينا من (نعمة) في (الخبز) الذي نأكل ؟:


سؤال قد يستغربه البعض، ولا يتنبه له الكثير إلا ما شاء الله.

صحيح: كم نعمة لله علينا في هذا الخبز الذي نأكله يوميا في مجموعنا ؟ 

تعال نعد تلك النعم، فإن فاتني شيء منها فأكمله من نفسك -وليس قصدي إحصاؤها، وإنما التنبيه على عظمتها وكثرتها-:


1- لو بدأنا (بالبذر) الذي نبذره؛ من خلقه، ومن هيأه وأصلحه ؟ -ولا تنس نعمة الله علينا فيه حتى صار بذرا نستعمله-. 


2- ثم نعمة (التربة) الصالحة لبذره.


3- ثم تسخير من يبذر، ويحرص على بذره، من مزارع ونحوه.


4- ثم سقيه بما ينعم الله به من ماء السماء، وما يخرج ينابيع من الأرض، مع تسخير الآلات المناسبة لذلك.


5- ثم تمكين البذرة من الانتفاع بالماء، وإخراج عروقها، وساقها، وخروجها إلى أعلى لا إلى أسفل.


6- ثم نعمة إيجاد الحب في سنبلها؛ واكتمال نضجه واستوائه. 


7- ثم نعمة تمكين حصادها، ونقلها، وطحنها، في آلالات هي من نعم الله علينا.


8- وهل تأملت نعمة طبخها على النار التي من الله بها علينا، وبماء تفضل الله به علينا، وبملح يصلحها لتكون طعاما سائغا لنا ؟


9- ثم أنعم الله علينا (بمال) هو من رزقه العميم وتفضله سبحانه على عباده، لشرائه وتحصيله.  


10- وأريد أخي الكريم أن تتوقف قليلا معي في هذه النعمة:

- تمكين الله لنا في مضغه.

- وابتلاعه.

- وهضمه.  

- ثم الانتفاع به.

- ثم طرحه....فكم من محروم منها، أو بعضها.


فهل من اللائق أن تقابل نعمة كهذه بالكفران ؟ 

فهل نعمة كهذه حقها أن ترمى ولا يلقى لها بال ؟

فهل نعمة كهذه لا تستوجب شكر الله عليها، وأن لا نقوم بحقها ؟


هذه نعمة واحدة (نعمة الخبز) فكيف ببقية النعم -وأعظمها التوحيد والسنة- التي لا تعد ولا تحصى.


اللهم وفقنا لشكر نعمتك، ونسألك المزيد من فضلك.


أخوكم: أمير بن أحمد قروي.


الخميس، 19 فبراير 2015

لذة العلم

●| 📖 حلاوة العلم ولذته 📖:

1- حلاوة العلم يطيب معها العيش: 

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: 
(لولا ثلاث لأحببت أن أكون قد لحقت بالله: لولا أن أسير في سبيل الله، أو أضع جبهتي في التراب ساجدا، أو أجالس قوما يلتقطون طيب الكلام كما يلتقط طيب الثمر)، [أخرجه ابن أبي شيبة (214/4) وغيره].
وقد نقل شيخ الإسلام إجماع الأمة على أن هذه الثلاث هي أفضل الأعمال، [منهاج السنة 75/6].

2- حلاوة العلم ولذته تفوق كل لذة:

يقول ابن الجوزي رحمه الله: 
(والله ما أعرف من عاش رفيع القدر بالغا من اللذات ما لم يبلغ غيره إلا العلماء المخلصين؛ كالحسن وأحمد وسفيان...فإن لذة العلم تزيد على كل لذة)، [صيد الخاطر، ص: 197]. 

3- حلاوة مذاكرة العلم أطيب من حلاوة الرئاسة:

يقول العلامة ابن فارس رحمه الله: (سمعت الأستاذ ابن العميد يقول: ما كنت أظن أن في الدنيا حلاوة ألذ من الرئاسة والوزارة التي أنا فيها، حتى شاهدت مذاكرة سليمان بن أحمد الطبراني، وأبي بكر الجعابي بحضرتي، فكان الطبراني يغلب الجعابي بكثرة حفظه، وكان الجعابي يغلب الطبراني بفطنته وذكاء أهل بغداد، حتى ارتفعت أصواتهما ولا يكاد أحدهما يغلب صاحبه)، [سير أعلام النبلاء 124/16].

4- أهل الحديث خير الناس بنبذهم الدنيا لتحصيل لذة العلم: 

روى الخطيب عن أبي عبد الله الحاكم النيسابوري رحمه الله أنه قال: 
(إن أصحاب الحديث خير الناس، وكيف لا يكونون كذلك، وقد نبذوا الدنيا بأسرها وراءهم، وجعلوا غذاءهم الكتابة، وسمرهم المعارضة، واسترواحهم المذاكرة، وخلوقهم المداد ... فعقولهم بلذاذة السنة غامرة، وقلوبهم بالرضاء في الأحوال عامرة، تَعَلُّمُ السنن سرورهم، ومجالس العلم حبورهم، وأهل السنة قاطبة إخوانهم، وأهل الإلحاد والبدع بأسرها أعداؤهم)، [الرحلة إلى طلب الحديث ص: 221].

5- من حصل لذة العلم لم يفته شيء من لذات الدنيا:

يقول ابن الجوزي رحمه الله: 
(فأما من أنفق عصر الشباب في العلم فإنه في زمن الشيخوخة يحمد جنى ما غرس، ويلتذ بتصنيف ما جمع، وما يرى ما يفقد من لذات البدن شيئا بالإضافة إلى ما يناله من لذات العلم...ولقد كنت في حلاوة طلبي العلم ألقى من الشدائد ما هو عندي أحلى من العسل؛ لأجل ما أطلب و أرجو، كنت في زمان الصبا آخذ معي أرغفة يابسة، فأخرج في طلب الحديث، وأقعد على نهر عيسى، فلا أقدر على أكلها إلا عند الماء، فكلما أكلت لقمة شربت عليها، وعين همتي لا ترى إلا لذة تحصيل العلم)، [صيد الخاطر، ص: 165-164].

6- مثال رائق لمن حصل لذة العلم:

يقول العلامة ابن القيم رحمه الله: (وأعرف من أصابه مرض من صداع وحمى وكان الكتاب عند رأسه، فإذا وجد إفاقة قرأ فيه، فإذا غلب وضعه، فدخل عليه الطبيب يوما وهو كذلك فقال: إن هذا لا يحل لك فإنك تعين على نفسك، وتكون سببا لفوات مطلوبك!
وحدثني شيخنا [ابن تيمية] قال: ابتدأني مرض، فقال لي الطبيب: إن مطالعتك وكلامك في العلم يزيد المرض. 
فقلت له: لا أصبر على ذلك، وأنا أحاكمك إلى علمك؛ أليست النفس إذا فرحت وسرت قويت الطبيعة فدفعت المرض؟ 
فقال: بلى. 
فقلت له: فإن نفسي تسر بالعلم فتقوى به الطبيعة، فأجد راحة. 
فقال: هذا خارج عن علاجنا -أو كما قال-)، [روضة المحبين ص: 87].

7- من أسباب تحصيل لذة العلم:

أ- أن يكون العلم متعلقا بالله عز وجل:

يقول أبو العباس ابن تيمية رحمه الله: (ولا ريب أن لذة العلم أعظم اللذات، واللذة التي تبقى بعد الموت وتنفع في الآخرة هي لذة العلم بالله والعمل له، وهو الإيمان به)، [مجموع الفتاوى 162/14].

ويقول أبو حامد الغزالي:
(ثم ليست لذة العلم بالحراثة والخياطة كلذة العلم بسياسة الملك وتدبير الخلق، ولا لذة العلم بالنحو والشعر كلذة العلم بالله تعالى وصفاته وملائكته، وملكوت السموات والأرض، بل لذة العلم على قدر شرف العلم، وشرف العلم بقدر شرف المعلوم)، [الإحياء ٣٠٨/4].

ب- أن يكون موروثا عن السلف:

ولهذا عد الإمام ابن القيم رحمه الله هذا النوع من العلم من أسباب انشراح الصدر؛ فقال:
(ومنها: العلم، فإنه يشرح الصدر، ويوسِّعه حتى يكون أَوسعَ من الدنيا، والجهلُ يورثه الضِّيق والحَصْر والحبس، فكلما اتَّسع علمُ العبد، انشرح صدره واتسع، وليس هذا لكل عِلم، بل للعلم الموروث عن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو العلمُ النافع، فأهلُه أشرحُ الناس صدراً، وأوسعهم قلوباً، وأحسُنهم أخلاقاً، وأطيبُهم عيشاً)، [زاد المعاد 23/2].

ت- العمل بالعلم:

يقول سهل بن عبد الله التستري رحمه الله:
(العلم أحد لذات الدنيا، فإذا عمل به صار للآخرة)، [اقتضاء العلم العمل، ص: 29].

ويقول العلامة ابن القيم رحمه الله:
(وأي لذة ونعيم الدنيا أطيب من بر القلب، وسلامة الصدور، ومعرفة الرب تعالى، ومحبته، والعمل على موافقته ؟ وهل العيش في الحقيقة إلا عيش القلب السليم ؟)، [الداء والدواء، ص: 239].

8- وأختم بلطيفة ذكرها الإمام ابن القيم رحمه الله، وهي أن لذة العلم دليل على شرفه، فيقول:
(إن فضيلة الشيء وشرفه يظهر: 
تارة من عموم منفعته.
وتارة من شدة الحاجة اليه، وعدم الاستغناء. 
عن وتارة من ظهور النقص والشر بفقده. وتارة من حصول اللذة والسرور والبهجة بوجوده؛ لكونه محبوبا ملائما، فإدراكه يعقب غاية اللذة. 
وتارة من كمال الثمرة المترتبة عليه، وشرف علته الغائية، وإفضاله إلى اجل المطالب. 
وهذه الوجوه ونحوها تنشأ وتظهر من متعلقه ؛ فإذا كان في نفسه كمالا وشرفا بقطع النظر عن متعلقاته؛ جمع جهات الشرف والفضل في نفسه ومتعلقاته. ومعلوم أن هذه الجهات بأسرها حاصلة [للعلم]؛ فإنه أعم شيء نفعا، وأكثره وأدومه، والحاجة اليه فوق الحاجة إلى الغذاء، بل فوق الحاجة إلى التنفس؛ إذ غاية ما يتصور من فقدهما فقد حياة الجسم، وأما فقد العلم ففيه فقد حياة القلب والروح، فلا غنى للعبد عنه طرفة عين، ولهذا إذا فقد من الشخص كان شرا من الحمير، بل كان شرا من الدواب عند الله، ولا شيء انقص منه حينئذ، وأما حصول اللذة والبهجة بوجوده؛ فلأنه كمال في نفسه، وهو ملائم غاية الملاءمة للنفوس؛ فان الجهل مرض ونقص، وهو في غاية الإيذاء والإيلام للنفس، ومن لم يشعر بهذه الملاءمة والمنافرة فهو لفقد حسه ونفسه، وما لجرح ميت إيلام، فحصوله للنفس إدراك منها لغاية محبوبها، واتصال به، وذلك غاية لذتها وفرحتها، وهذا بحسب المعلوم في نفسه، ومحبة النفس له، ولذتها بقربه...)، [مفتاح دار السعادة 139/1، وما بعدها].

أخوكم: أمير بن أحمد قروي.

[ملاحظة: استفدت في هذا المقال من كتاب أخي الحبيب د. أحمد جالو وفقه الله (حلاوة الإيمان ص: 274-266)].

ومنكم جميعاً أستفيد،،،

الجمعة، 23 يناير 2015

في وفاة الملك عبدالله رحمه الله

| وفاة الملك عبدالله - رحمه الله - |

- لما بلغ سفيان بن عيينة وفاة وزير للخليفة الرشيد قال سفيان:
" اللهم إنه كان قد كفاني مئونة الدنيا فاكفه مئونة الآخرة ". [البداية والنهاية 13/658]

- قال أيوب السَّخْتَياني:
إني أُخْبر بموت الرجل من أهل السنَّة فكأني أفقد بعض أعضائي"
(شرح أصول اعتقاد أهل السنة)

الصلاة على الميت الغائب 

ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى أصحابه يوم مات النجاشي ملك الحبشة رحمه الله ، فنعاه لهم ، وصفهم وصلى عليه صلاة الجنازة . 

- تشرع الصلاة على الغائب إذا كان له نفع للمسلمين ، كعالم أو مجاهد أو غني نفع الناس بماله ونحو ذلك .
(رواية عن أحمد، اختارها السعدي وبه أفتت اللجنة الدائمة)

قال الإمام أحمد: إذا مات رجل صالح صلي عليه ، واحتج بقصة النجاشي.

"تجوز صلاة الجنازة على الميت الغائب لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وليس ذلك خاصاً به، فإن أصحابه رضي الله عنهم صلوا معه على النجاشي، ولأن الأصل عدم الخصوصية لكن ينبغي أن يكون ذلك خاصاً بمن له شأن في الإسلام، لا في حق كل أحد".
[اللجنة الدائمة(8/418)]

- إذا صلي على من له قدم في الإسلام كأمير صالح له أثر في الإسلام ومنفعة المسلمين أو عالم له أثر في الإسلام فلا حرج إن شاء الله .
(ابن باز)
________

موقف الإمام ابن باز رحمه الله في وفاة الملك خالد:
- قبل أكثر من ثلاثين سنة لما مات الملك خالد رحمه الله وبينما كانت جنازته تعد تكلم الإمام ابن باز رحمه الله فعزى الأمة في مصيبة وفاة الملك خالد وحمد الله على توفيقه للأسرة على بيعة خلفه فهد وعبدالله ودعا لهما ، وذكر الناس بالموت والاستعداد للآخرة وشكر الأسرة الحاكمة على الاستقرار في الحكم والمبادرة في البيعة . 
شاهد الكلمة هنا 👇
http://www.safeshare.tv/w/wAUfYOhmRE
___________

كان الإمام أحمد دائم الدعاء للسلطان ، وبخاصة إِذا مر ذكره :
قال أبو بكر المروذي : سمعت أبا عبد الله ، وذُكر الخليفةُ المتوكل ، فقال : ( إِني لأدعو له بالصلاح والعافية ..)

فاللهم اغفر لعبدك عبدالله بن عبدالعزيز وارحمه وارفع درجته وعوِّض الأمة خيرا وصلاحا للقلوب والأعمال .
ووفق اللهم خَلَفه الملكَ سلمان وولي عهده مقرنا وولي ولي عهده محمدا للعون والتوفيق والسداد ، وأصلِح بهم البلاد والعباد واجمع الكلمة على الحق .

الثلاثاء، 6 يناير 2015

من آداب الدعاء

[ من آداب الدعاء ]

1. أن يكون الداعي موحداً لله في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته ، ممتلئاً قلبه بالتوحيد ، فشرط إجابة الله للدعاء : استجابة العبد لربه بطاعته وترك معصيته :
قال تعالى: { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }

2. الإخلاص لله تعالى في الدعاء :
قال تعالى:{وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء} و"الدعاء هو العبادة" ، فالإخلاص شرط لقبوله .

3. أن يسأل اللهَ تعالى بأسمائه الحسنى :
قال تعالى {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه}

4. الثناء على الله تعالى قبل الدعاء بما هو أهله:
قال صلى الله عليه وسلم:
"إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللَّهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ ثُمَّ لْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لْيَدْعُ بَعْدُ بِمَا شَاء" صححه الألباني.

5. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:
قال صلى الله عليه وسلم :
" كل دعاء محجوب حتى تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم"
صححه الألباني.

6. استقبال القبلة :
بدليل حديث عُمَرَ يوم بدر ، وفيه:
"فَاسْتَقْبَلَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِبْلَةَ ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ : ( اللَّهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي..." رواه مسلم. 

7. رفع اليدين :
قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا"
صححه الألباني.


8. اليقين بالله تعالى بالإجابة، وحضور القلب:
قال صلى الله عليه وسلم :
"ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالإِجَابَةِ ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لاهٍ"
حسنه الألباني .

9. الإكثار من المسألة ، فيسأل العبد ربه ما يشاء من خير الدنيا والآخرة ، والإلحاح في الدعاء ، وعدم استعجال الاستجابة:
قال صلى الله عليه وسلم :
" يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الاسْتِعْجَالُ ؟ قَالَ : يَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ ، وَقَدْ دَعَوْتُ ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي ، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ" متفق عليه. 

10. الجزم فيه :
قال صلى الله عليه وسلم :
" لا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْتَ ، لِيَعْزِمْ الْمَسْأَلَةَ ، فَإِنَّ اللهَ لا مُكْرِهَ لَهُ " متفق عليه.

11. التضرع والخشوع والرغبة والرهبة ، قال تعالى {ادعوا ربكم تضرعاً وخفية}
وقال تعالى { إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين }

12. الدعاء ثلاثاً :
عن ابن مسعود :
" وَكَانَ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَعَا دَعَا ثَلاثًا، وَإِذَا سأَلَ سَأَلَ ثَلاثًا " متفق عليه. 

13. إطابة المأكل والملبس :
" ذَكَرَ النبي صلى الله عليه وسلم الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ ".  

14. إخفاء الدعاء وعدم الجهر به:
{ادعوا ربكم تضرعا وخفية} 

السبت، 3 يناير 2015

هل أَحتفلُ بالمولد النبوي ؟

| هل أَحتفلُ بالمولد النبوي ؟ |

بسم الله الرحمن الرحيم

🎐سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بحديث فيه حث منه صلى الله عليه وسلم على تخصيص يوم الثاني عشر من ربيع الأول بميزة عن غيره.

🌱سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو وجدت عنه صلى الله عليه وسلم حضا على الاحتفال به أو بشارة، ولو تلميحا.

🎐سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو كنت لا أعتقد أنه بلغ البلاغ المبين، وأنه  يمكن أن يكون ثمة خير لم يحضنا عليه.

🌱سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بأثر عن أبي بكر رضي الله عنه أنه أقام وليمة ليلة المولد

🔹أو أن عمر رضي الله عنه جعل هذا اليوم  يوم عطلة ولعب.

🔸أو عن عثمان رضي الله عنه أنه حث في ذاك اليوم على الصدقة أو الصوم

🔹أو عن علي رضي الله عنه أنه أقام حلقة لمدارسة السيرة.

🎐سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو علمت أن بلالا أو ابن عباس أو أي أحد من الصحابة -رضي الله عنهم- خصوا يوم المولد بأي شيء؛ ديني أو دنيوي.

🌱سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو كنت لا أعتقد أن الصحابة أشد مني تعظيما ومحبة له -عليه الصلاة والسلام- وأعلم مني بقدره العلي.

🎐سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بأثر عن أحد من التابعين -من آل البيت أو غيرهم- فيه الحض على قراءة المدائح النبوية يوم المولد.

🌱سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بكلمة عن واحد من الأئمة الأربعة في الحث على الاحتفاء بيوم المولد

🔸أو خبرٍ عن واحد منهم أنه اجتمع ليلته مع مجتمعين؛ فأنشدوا وتمايلوا!

🌱سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو كنت أعتقد أن هؤلاء الأئمة ومن سبقهم جفاة غلاظ لا يعرفون قدر نبيهم صلى الله عليه وسلم وحرمته ولا رفيع منزلته.

🎐سأكون أول من يحتفل بـالمولد النبوي لو كنت أعتقد أن الأمة لم تكن تعرف كيف تعبر عن حبها لنبيها صلى الله عليه وسلم أكثر من ثلاثمائة عام -من نشأنها-؛ حيث لم يقم خلالها مولد واحد!

🌴أخيرا .. سأكون أول من يحتفل بـالمولد النبوي لو كنت أعتقد أن السبيل الأهدى: ابتداع المتأخرين، لا اتباع الأسلاف الصالحين.

💎والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله وخليله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

         --------------------------
📌وكتبه: أ.د. صالح بن عبد العزيز بن عثمان سندي [ رئيس الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب ] 
          1436 / 3 / 11

http://www.salehs.net/mk28.htm

الخميس، 1 يناير 2015

الرد على شبهات مجيزي الاحتفال بالمولد النبوي

⚫شبهات يوردها مجيزو الاحتفال بالمولد النبوي والجواب عنها:

⬅الشبهة الأولى: على افتراض أن الدولة العبيدية أول من أحدث المولد فليس هذا دليلا على المنع؛ فقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم تعظيم يوم عاشوراء من اليهود
🌐والرد من وجوه:
▫الأول: الذي يُشَرِّع التعظيم والاحتفال هو الله, فكل ما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يكون شرعا, سواء وافق يوما يعظمه اليهود أو لا.
وإنما محل النزاع مع المجيزين أن يُشَرِّع الاحتفال غير النبي صلى الله عليه وسلم.
▫الثاني: هؤلاء المجيزون يلزم على شبهتهم أن يسووا في تشريع الشرع بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين الرافضة -الدولة العبيدية-, وهذا كفر نعوذ بالله من الكفر.
▫الثالث: تعظيم يوم عاشوراء إنما شُرِع بتشريع الله له, لا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ تشريعه من اليهود.
▫الرابع: الرافضة -الذين يكفرون أبا بكر وعمر وعائشة وحفصة, ويطعنون في القرآن- أخرجهم الأئمة كابن المبارك وغيره من الفرق الإسلامية, فهي فرقة كافرة, فكيف يؤخذ تشريع حكم من كافر؟!

⬅الشبهة الثانية:أن المولد بدعة حسنة.
🌐والرد من وجوه:
▫الوجه الأول: أن القول بالبدعة الحسنة مخالف لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (وكل بدعة ضلالة)
ولا قول بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
▫الوجه الثاني: أن القول بأن هناك بدعة حسنة يلزم منه تكذيب الله والطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكلاهما كفر.
أما تكذيب الله؛ فلأنه يقول: اليوم أكملت لكم دينكم.
والبدعة الحسنة تدل على أن الدين لم يكمل.
وأما الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم فلأن البدعة الحسنة تقتضي أن هناك عبادة لم يبلغها النبي صلى الله عليه وسلم, وهذا خيانة للأمانة, ووصفه بالخيانة كفر.
▫الوجه الثالث: قال الشافعي رحمه الله: ((من استحسن فقد شرَّع)) أي: نصب نفسه مشرعا مع الله
وهو الاستحسان بمجرد الهوي من غير دليل شرعي, وهذه هي حقيقة البدعة الحسنة التي يدعونها.
▫الوجه الرابع: ما ورد عن السلف من إطلاق لفظ البدعة على ما كان مشروعا أرادوا به البدعة اللغوية لا الشرعية؛ بدليل أن الفعل الذي أطلق عليه أنه بدعة قد جاء الشرع به, فخرج عن حد البدعة الشرعية؛ لأن البدعة الشرعية هي: ما أحدث مما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم.
لكن من تلبيس أهل البدع أنهم يستدلول بكلام السلف في إطلاق البدعة على المشروع على غير المشروع
➖قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم :(( وأما ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع، فإنما ذلك في البدع اللغوية، لا الشرعية، فمن ذلك قول عمر - رضي الله عنه - لما جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد، وخرج ورآهم يصلون كذلك فقال: نعمت البدعة هذه ))
➖ومن ذلك قول الشافعي: (( البدعة بدعتان بدعة خالفت كتاباً وسنة وإجماعاً وأثراً عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذه بدعه ضلاله وبدعة لم تخالف شيئاً من ذلك فهذه قد تكون حسنة لقول عمر نعمت البدعة ))
فأراد بالحسنة ما كان مشروعا, وهذا خارج محل النزاع لو كانوا يفقهون.
▫الوجه الخامس: قال الشاطبي ردا على من قسم البدعة بحسب الأحكام الخمسة: (( هذا التقسيم أمر مخترع، لا يدل عليه دليل شرعي، بل هو نفسه متدافع; لأن من حقيقة البدعة أن لا يدل عليها دليل شرعي; لا من نصوص الشرع، ولا من قواعده.
إذ لو كان هنالك ما يدل من الشرع على وجوب أو ندب أو إباحة; لما كان ثم بدعة، ولكان العمل داخلا في عموم الأعمال المأمور بها أو المخير فيها، فالجمع بين كون تلك الأشياء بدعا، وبين كون الأدلة تدل على وجوبها أو ندبها أو إباحتها جمع بين متنافيين.))
▫الوجه السادس: أن الاحتفال بالمولد بدعة شرعية مذمومة؛ لأنه لم يشرعه النبي صلى الله عليه وسلم, فهو داخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم: (( كل بدعة ضلالة )).

⬅الشبهة الثالثة: أن يوم المولد فضل بالصيام فيه, فعظم النبي يوم مولده بالصيام, فيصح تعظيمه بالاحتفال.
🌐والرد عليهم: أن العبادات والتعظيم يقتصر فيه على ما ورد به النص من غير تجاوز له, فيعظم يوم مولده صلى الله عليه وسلم بالصيام؛ لورود النص به, دون غيره, كما أننا نصلي الظهر أربعا من غير زيادة على ذلك.
▫والتعظيم الذي ورد به النص متعلق بيوم الاثنين, ولهذا يصام كل اثنين من غير أن يختص بشهر معين, ولو كان صلى الله عليه وسلم يريد منا أن نعظم الشهر التي ولد فيه لحدده لنا, فلما لم يحدده دل ذلك على أن المراد تعظيم يوم الاثنين بالصيام فيه دون تخصيصه بشهر.
➖وقد اختلف المؤرخون في تحديد االشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم.
ثم لو كان الاحتفال مشروعا يوم الاثنين لأرشد إلى ذلك, فلما لم يرشدهم مع وجود السبب وانتفاء المانع دل على المنع.
ونحن أهل السنة لا نعظم من الأيام إلا ما عظمه رسول الله صلى الله عليه وسلم, ولا نزيد على ذلك, فنحن متبعون لا مبتدعون.
أضف على ذلك: أن قياس الاحتفال على الصوم قياس مصادم لإجماع السلف, فيكون فاسد الاعتبار.

⬅الشبهة الرابعة: أن المولد يستند على أصول شرعية كالأمر بالصلاة عليه, وعليه فإحداثه ليس بدعة ولو لم يعمل به السلف
🌐والرد عليهم من وجوه:
▫الأول:أن تخصيص عام أو تقييد مطلق لابد فيه من دليل, والا كان تشريعا,
فلابد في العبادة من دليل خاص عليها.
▫الثاني: لا يجوز أن يتعدى المشروع إلى غير المشروع, فالأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومعرفة سيرته وردت مطلقة فتقييدها بوقت مخصوص من البدع التي تحتاج إلى دليل خاص.
▫الثالث: إجماع السلف على ترك الاحتفال مع وجود السبب وانتفاء المانع دليل على بدعيته, وأنه منكر, ولا يصح أن يعارض هذا الإجماع بالأصول العامة؛ لأنه دليل خاص على فعل خاص, والخاص يقضي على العام.

⬅الشبهة الخامسة: أن جمهور العلماء يرون مشروعية الاحتفال بالمولد
🌐والرد عليهم من وجوه:
▫الوجه الأول: أن العبرة بالدليل الشرعي, لا بأقوال العلماء, فأقوال العلماء يستدل لها ولا يستدل بها, وكما قال ابن مسعود: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك ))
▫الوجه الثاني: أن إجماع السلف من القرون الثلاثة, بل إجماع العلماء إلى القرن السادس على عدم جواز الاحتفال بالمولد,فأين هؤلاء الجمهور الذين ادعوهم هؤلاء؟!
هي مجرد دعوى كاذبة.
ثم إنه إذا لم يكن هذا الاجماع حجة على من جاء بعدهم فقد لا يكون هناك إجماع يصح الاعتماد عليه؟
▫الوجه الثالث: غالب من يستدلون بهم على جواز الاحتفال بالمولد هم أشاعرة وصوفية, ولا عبرة بأقوالهم في هذه المسائل.
وبعتبرونهم السواد الأعظم, وكذبوا -والله-  فالعلماء من القرون الستة المتقدمة على خلاف ما ادعوه إلا أن الائمة المتقدمون لا عبره بهم  عندهم !!
➖ثم اعلموا: أن أئمتنا في عدم جواز الاحتفال: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وعائشة, وحفصة, وابن عباس وابن عمر وكل الصحابة.
 وابن المسيب ومجاهد, وعطاء, وكل التابعين.
 ومالك والشافعي واحمد . 
وغيرهم كثير
هؤلاء هم السواد الأعظم, وهو إجماع منهم.
✨وأختم بقول الفكهاني ت734هـ في المورد في عمل المولد: ((لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين؛ بل هو بدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفس اغتنى بها الأكالون ))
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
✒كتبه
أحمد محمد الصادق النجار
6/ربيع الأول/1436هـ
في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

أدلة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوي محرم لأدلَّةٍ ثلاثةٍ عظامٍ:

أوَّلُها: أنَّ عمل المولد محدَثٌ لم يقع في عهد الصَّحابة رضي الله عنهم ولا الَّذين يلونهم ولا الَّذين يلونهم، فانخرمت القرونُ الفاضلة ولم يقع فيها الاحتفالُ بميلاد النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، وإذا عُلِم أنَّه محدَثٌ فهو بدعة، وكلُّ بدعة ضلالة كما صحَّت بذلك الأخبارُ عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم .

والدَّليلُ الثَّاني: أنَّ أهل العِلْم رحمهم الله تعالى مختلفون في تحديد يوم مولد النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم على أقوالٍ عدَّة:

فمنهم من زعم أنَّه في الثَّامن من ربيعٍ الأوَّل.

ومنهم من قال: بل وُلد في اليوم العاشر.

ومنهم قال: بل وُلد في اليوم الثَّاني عشر.

ومنهم من قال: بل وُلد في اليوم الثَّامن عشر.

ومنهم من ذكر أنَّ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم لم يولد أصلا في ربيعٍ الأوَّل؛ بل وُلد في رجب.
واختلافهم رحمهم الله تعالى في تحديد مولد النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يُفضِي إلى عدم صحَّة تعيين اليوم الثَّاني عشر بالاحتفال بميلاد النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم؛ لأنَّ أهل العلم لم يُجمعوا على أنَّ ميلاده صلى الله عليه وسلم كان في ذلك اليوم، وقد حاول صاحب إربل أن يَحُلَّ هٰذا الإشكال، فكان يحتفل سنة في اليوم الثَّامن، ويحتفل سنة أخرى في اليوم الثَّاني عشر إلَّا أنَّ أقوال أهل العلم رحمهم الله تعالى في يوم مولد النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم أكثر من هٰذا، فكان ينبغي عليه أن يُعدِّد الاحتفال بعدد الأقوال، وهٰذا فعلٌ باطلٌ لا ريب؛ لأنَّ المَجزُومَ به أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم لم تتعدَّد ولادته؛ بل وُلد صلى الله عليه وسلم في يوم واحدٍ هو إمَّا الثَّامن أو العاشر أو الثَّاني عشر على الأقوال المذكورة عند أهل العلم رحمهم الله تعالى في تحديد يوم ميلاد النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم.

والدَّليلُ الثَّالث: أنَّ مِمَّا اتَّفق عليه أهل العلم رحمهم الله تعالى أنَّ وفاة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم كانت في الثَّاني عشر من ربيعٍ الأوَّل، فلو سُلِّم عملُ يومٍ للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم لكان عمل يومٍ يُحزن فيه على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم أوْلَى من عمل يومٍ يُفرح به؛ لأنَّ اليوم الذي ولد فيه النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم واتَّخذ فرحًا قد تعدَّدت الأقوال فيه، أمَّا اليوم الذي مات فيه النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم فقد جُزم بأنَّه اليوم الثَّاني عشر من ربيعٍ الأوَّل، ولو سُلِّم بأنَّ ميلاد النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم كان في الثَّاني عشر من ربيع الأوَّل فإنَّه ينبغي أن يجعل هؤلاء احتفالهم مقسومًا إلى فرحٍ وحُزْنٍ فيفرحون أوَّل وقتِهم بميلاد النَّبيِّ في الثَّاني عشر، ويحزنون في آخر يومهم، على وفاة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم في الثَّاني عشر إلَّا أنَّ كُلَّ ذلك محدثٌ بدعة، ولا يستغرب إنسانٌ أن يوجد هٰذا بالجمع بين الفرح والحزن فإنَّ البدعة تولِّد البدعة، وإنَّ البدعة تبدو صغيرة حتى تعود كبيرة كما ذكر البربهاري في «شرح السُّنَّة».

من شرح شيخنا على رسالة في حكم المولد للعلامة الشوكاني رحمه الله

انتقاء أبي عمر الدغيلبي .

الجمعة، 19 ديسمبر 2014

السمع والطاعة للإمام في دين الإسلام

|• السمع والطاعة للإمام في دين الإسلام •|


أَمَرَ الشرع بالسمع والطاعة للإمام في المعروف، وفصَّل في أحكامها تفصيلا دقيقا

فأَمَرَ بالطاعة لهم أمرا عاما
• {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم}
• قال " *من يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني*"متفق عليه.

وأمَرَ الناس بطاعة إمامهم على كل حال يكونون عليها:
في١-العسر ٢-واليسر ٣-والمَنشَط ٤-والمَكره.
قال : " *عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثَرة عليك*" رواه مسلم.
═ ¤¤ ═
وأمرَ بالسمع والطاعة في جميع الأحوال التي يكون عليها الإمام

١-أمر بطاعة الإمام وإن لم يكن أصلا من أهل الولاية:
قال : "اسمعوا وأطيعوا وإن استُعمِل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة" رواه البخاري.

٢-أمر بطاعة الإمام وإن كان مانعًا للحقوق:
سأل سلمة بن يزيد النبي : أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعوننا حقنا فما تأمرنا؟
فقال " اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعليكم ما حُمِّلتم" رواه مسلم.

٣-أمر بطاعة الأئمة وإن كانوا فجارا فاسقين، وإن كانت بطانتهم كالشياطين، وإن كانوا لرعيتهم ظالمين:
قال : " *يكون بعدي أئمة لايهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس*"
فقيل: كيف نصنع؟
فقال: " تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع" رواه مسلم.

٤-أمر بطاعة الإمام وإن استأثر هو وبطانته بالأموال لأنفسهم، وإن كثرت المنكرات وفشت:
قال : " ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها"
قالوا: فما تأمرنا؟
قال" تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم" رواه البخاري.

═ ¤¤ ═
وأمرَ الشرع بمزيد حقوق للأمير على الرعية

أ.فأمر بتوقير الأئمة:
قال " خمس من فعل واحدة منهن كان ضامنا على الله" وذكر منهن " أو دخل على إمامه يريد تعزيره وتوقيره" صححه الألباني.

ب.ونهى عن إهانتهم:
قال " السلطان ظل الله في الأرض؛ فمن أهانه أهانه الله، ومن أكرمه أكرمه الله" حسنه الألباني.

جـ.وأمر بالصبر على جورهم:
قال " إنكم ستلقون بعدي أثَرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض" رواه البخاري.

د. وحرَّم الخروج عليهم:
لما ذكر أنه سيكون أئمة فسقة قالوا: أفلا ننابذهم بالسيف؟ قال" لا، ما أقاموا فيكم الصلاة" رواه مسلم.

هـ.وجعل حدَّ الخارج أن يُضرب بالسيف ولو كان أصلح منه:
قال "من أراد أن يفرِّق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان" رواه مسلم.

و.بل نهى الشرع عن الوسائل المؤدية إلى الخروج عليهم:

فنهى عن سبهم ونشر معايبهم:
قال أنس: نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله : " لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم ولاتبغضوهم، واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب"صححه الألباني.

ونهى عن نصحه علنا:
قال " من أراد أن ينصح لسلطان بأمر فلا يبدِ له علانية، ولكن ليأخذ بيده، فيخلو به، فإن قبل منه فذاك، وإلا كان قد أدى الذي عليه له" صححه الألباني وابن باز.
═ ¤¤ ═
والحكمة من الأمر بطاعتهم: أنه بطاعتهم تُحمى الشريعة، وتُؤدى الفرائض، وتُحقن الدماء، وتَأمَن السبل، ويَنتظم الأمن، ويعم الخير، ويرتدع الظلمة، ويعيش الناس آمنين مطمئنين.
═ ¤¤ ═
وبعدُ: فهذا كلام رسول الله ، فخذه وكأنك تسمعه منه؛
• لقوة ثبوته عنه،
• ولتواتر الأحاديث في تفصيله وتأصيله،
• ولإجماع أهل السنة عليه.

قال تعالى { فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيت ويسلموا تسليمًا}

═══ ¤❁✿❁¤ ═══ 

قناة مجمع الفوائد على التيليجرام
لنشر الفوائد الشرعية وبث المواعظ الأثرية.
https://goo.gl/Wwkq6O

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

فقه أعرج

‼️[ فقه أعرج ]‼️

🎐ﻻ يلج اﻷعداء إلى تغيير مفاهيم المجتمع إﻻ بمطايا من داخله : بغباء أو بخبث ،
بقصد أو بغير قصد ..   

  ✏️قالوا: نصف فقيه: يفسد الدين ، فكيف بمن يدعي الفقه وهو عار عنه! 

🌱 وقوع الخلاف في تغطية وجه المرأة شيء ، وإبرازها أمام العالمين ليتفرجوا عليها شيء آخر ، فهذا ما ﻻ يقول به عالم .

🔹 كثير من الفقهاء المبيحين كشف وجه المرأة يقررون وجوب تغطيته ؛ ﻻ ﻷنه عورة ؛
بل درءا للفتنة ؛ لكثرة الفساد في زمانهم - قبل قرون!
فعدنا إلى وجوب تغطيته!  

💡كثر فقهاء "الفقه الأعرج" هذه الأيام مع الأسف ، سمتهم: اتباع المتشابه وعدم رده إلى المحكم ، والأخذ ببعض الأدلة دون بعض ، وتنكب نهج أهل العلم الراسخين . 

🔹 ومن آخر الشذوذ الفقهي: التشغيب القبيح من أحمد قاسم الغامدي بجواز سفور المرأة مع تجملها بالأصباغ! وزاد ضغثا على إبالة؛ فأخرج حليلته سافرة متزينة في فضائية يشاهدها الألوف المؤلفة!

🌱وأقل ما يقال في قوله وفعله: أنه طيش وسفه، يربأ عنه كل عاقل ، والرجل ليس ممن يُلتفت إلى آرائه ؛ لولا قرع الطبول!   

  🔹وأضرب مثالا لفقهه الأعوج الذي يدل على أنه "اعتقد ثم استدل" فقد استدل بحديث سبيعة على جواز كشف المرأة وجهها مع تزيينه أمام الأجانب وهذا عجيب!   

🌱فالحديث حجة عليه لا له فسبيعة (تجملت للخُطاب) وليس "للفضائيات"! إذن فحكم غير هذه الحال مغاير ، فلو كانت هكذا هي دائما كانت جملة (تجملت..) لغوا .

 🎐والله يخلق ما يشاء ويختار فقد أمر بغض البصر، وأباح نظر الخاطب ، وأمر بحجاب المرأة، وأباح الكشف للخاطب ،

🔸وعليه فما جاز وقت نظر الخطبة لا يلزم جوازه فيما عداه ، وما جاز حال الإحرام لا يلزم فيما عداه ،

🔹وقاعدة أحمد قاسم -فيما ظهر من كلامه- أنه لا بد أن يكون الحكم واحدا!
فما جاز أمام الخاطب يلزم جوازه أمام غيره! 

🎐وإني لأخشى من طرد القاعدة فيقال:ما جاز من المرأة أمام زوجها يجوز أمام غيره؛ فلا يكون الفعل الواحد مباحا في حال حراما في حال! 

🌱فهات يا أحمد عالما معتدا به واحدا استنبط من حديث سبيعة جواز كشف وجه المرأة - مع تجميله - أمام الأجانب مطلقا وكفى بهذا ردا لقوله.

💡ثم إنه يقال: التجمل للخطاب يحتمل أن يكون أمام نظرهم، ويحتمل أن يكون أمام النساء اللائي ينقلن الأخبار للرجال ، ورؤية أبي السنابل لها مكتحلة  لا يلزم منها أن تكون كاشفة وجهها؛ إذ يكفي لمعرفة ذلك كشف عينيها فقط .

🔹ثم: إن الحديث حجة عليه من وجه آخر فإنها لما أرادت الخروج لاستفتاء النبي ﷺ قالت:(جمعت علي ثيابي حين أمسيت) فهي لما أرادت الخروج من بيتها رجعت إلى الحالة الأصلية: وهي الحجاب والستر أمام الرجال "جمعت عليها ثيابها"  
🌱وزيادة في التصون: اختارت الخروج في المساء فأين الحديث واستدلال أحمد قاسم به؟!  

 ✏️على كلٍ ؛ في كلام الرجل تخليط كثير، والأمر لله. وإني أوصي نفسي وإخواني وأخواتي بالتثبت في أخذ العلم؛ فإن العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم . 

  💡والله يقول: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) وأهل الذكر لهم سمت وهدي يميزهم عن أهل الجهل ، هدى الله أحمد إلى الحق، وكفى المسلمين شره . 

[ تغريدات متفرقة للشيخ أ. د. صالح بن عبدالعزيز سندي - رئيس الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة @Drsalehs ]
 

الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

ابن القيم يحكي أحوال شيخ الإسلام

[ ابن القيم يحكي أحوال شيخ الإسلام ]
 مما ذكره ابن القيم من أحوال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله :

"علِم الله، ما رأيت أحداً أطيب عيشاً منه قط، مع كل ما كان فيه من ضيق العيش، وخلاف الرفاهية والنعيم، بل ضدها، ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق، وهو-مع ذلك- من أطيب الناس عيشاً، وأشرحهم صدراً، وأقواهم قلباً، وأسرِّهم نفساً، تلوح نضرة النعيم على وجهه .
(الوابل الصيب)

"وقد شاهدت من قوته، وكلامه، وإقدامه، وكتابه أمراً عجيباً، فكان يكتب في اليوم من التصنيف ما يكتبه الناسخ في جمعة وأكثر، وقد شاهد العسكر من قوته في الحرب أمراً عظيماً".
(الوابل الصيب)

"ورأيته في المنام؛ وكأني ذكرت له شيئاً من أعمال القلب؛ وأخذت في تعظيمه ومنفعته، فقال: أما أنا، فطريقتي: الفرح بالله، والسرور به. أو نحو هذا من العبارة، وهكذا كانت حاله في الحياة، يبدو ذلك على ظاهره، وينادي به عليه حاله" .
(مدارج السالكين)

"وكنا إذا اشتد بنا الخوف، وساءت منا الظنون، وضاقت بنا الأرض؛ أتيناه، فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه؛ فيذهب ذلك كله، وينقلب انشراحاً وقوة ويقيناً وطمأنينة. فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه، وفتح لهم أبوابها في دار العمل، فأتاهم من روحها ونسيمها وطيبها، ما استفرغ قواهم لطلبها، والمسابقة إليها" .
(الوابل الصيب)

وكان بعض أصحابه الأكابر يقول: وددت أني لأصحابي مثله لأعدائه وخصومه! وما رأيته يدعو على أحد منهم قط، وكان يدعو لهم.
وجئت يوماً مبشراً له بموت أكبر أعدائه، وأشدهم عداوة وأذى له، فنهرني، وتنكر لي، واسترجع، ثم قام من فوره إلى بيت أهله فعزاهم. وقال: إني لكم مكانه، ولا يكون لكم أمر تحتاجون فيه إلى مساعدة إلا وساعدتكم فيه. ونحو هذا من الكلام، فسُرُّوا به، ودعوا له، وعظموا هذه الحال منه، فرحمه الله"
(مدارج السالكين)

"وكان يقول كثيراً: ما لي شيء ولا مني شيء، ولا فيَّ شيء. وكان كثيراً ما يتمثل بهذا البيت:
 
أنا المكدِّي وابن المكدِّي      
  وهكذا كان أبي وجدِّي
 
وكان إذا أُثْني عليه في وجهه، يقول: والله! إني إلى الآن أُجدِّدُ إسلامي كل وقت، وما أسلمت بعد إسلاماً جيداً" .
(مدارج السالكين)
 
"وحدثني شيخنا، قال: ابتدأني مرض؛ فقال لي الطبيب: إن مطالعتك وكلامك في العلم يزيد المرض.
فقلت له: لا أصبر على ذلك، وأنا أحاكمك إلى علمك؛ أليست النفس إذا فرحت وسرت، قويت الطبيعة، فدفعت المرض؟
فقال: بلى.
فقلت له: فإن نفسي تُسَرُّ بالعلم، فتقوى به الطبيعة، فأجد راحة.
فقال: هذا خارج عن علاجنا".
(روضة المحبين)

"وحضرتُه مرة، صلى الفجر ثم جلس يذكر الله تعالى إلى قريب من انتصاف النهار، ثم التفتَ إلي، وقال: هذه غدوتي، ولو لم أتغد الغداء، سقطت قوتي. أو كلاماً قريباً من هذا".
(الوابل الصيب)

وقال لي مرة: لا أترك الذكر إلا بنية إجمام نفسي وإراحتها؛ لأستعد بتلك الراحة لذكر آخر .
(الوابل الصيب)

"ولقد شاهدت من فراسته أموراً عجيبة، وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم، ووقائع فراسته تستدعي سِفراً ضخماً" .
(مدارج السالكين)

"وسمعته يقول: إن في الدنيا جنة من لم يدخلها، لا يدخل جنة الآخرة.
وقال لي مرة: ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، إن رحت فهي معي، لا تفارقني، إن حبسي خلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة".
(الوابل الصيب)
" وكان يقول- في محبسه في القلعة-: لو بذلت ملء هذه القلعة ذهباً، ما عدل عندي شكر هذه النعمة.
أو قال: ما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير. ونحو هذا" .
(الوابل الصيب)
"وكان يقول- في سجوده وهو محبوس-: (اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك) ما شاء الله".
(الوابل الصيب)
"وقال لي مرة: المحبوس: من حُبس قلبه عن ربه تعالى، والمأسور من أسره هواه.
ولما دخل إلى القلعة، وصار داخل سورها، نظر إليه وقال: {فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ} 
(الوابل الصيب)


"وشهدته إذا أعيته المسائل، واستصعبت عليه؛ فرَّ منها إلى التوبة والاستغفار، والاستغاثة بالله، واللجأ إليه، واستنزال الصواب من عنده، والاستفتاح من خزائن رحمته، فقلما يلبث المدد الإلهي أن يتتابع عليه مدًّا، وتزدلف الفتوحات الإلهية إليه، بأيتهن يبدأ.
ولا ريب أن من وفق لهذا الافتقار علماً وحالاً، وسار قلبه في ميادينه بحقيقة وقصد، فقد أعطي حظه من التوفيق. ومن حُرِمَه، فقد منع الطريق والرفيق".
 (إعلام الموقعين)

منقول باختصار من موقع الدرر السنية وقد تم اقتباسه هناك
وتهذيبه والتصرف فيه من كتاب: (سماعات ابن القيم من شيخ الإسلام ابن تيمية) لسهيل بن عبدالله السردي، نشر: دار النوادر، ط1، 1431هـ، (ص 343-373)
 
==========================