السبت، 30 مارس 2013

من معين الإمام أحمد

[ من معين الإمام أحمد - رحمه الله - ]

- " خرجت من بغداد وما خلفت بها أحدا أورع ولا أتقى ولا أفقه من أحمد بن حنبل ".
(الشافعي)

- رأى رجل الإمام أحمد والمحبرة في يده يكتب .
فقال له : يا أبا عبد الله ، أنت قد بلغت هذا المبلغ وأنت إمام المسلمين ؟
فقال : مع المحبرة إلى المقبرة .
وكان يقول : أنا أطلب العلم إلى أن أدخل القبر .

- قال أبو داود: ما رأيت مثل أحمد بن حنبل، لم يكن يخوض في شيء مما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا، فإذا ذكر العلم تكلم .

- " لم أر الفقير في مجلس أعز منه في مجلس أبي عبد الله ، كان مائلا إليهم ، مقصرا عن أهل الدنيا ، ... كان كثير التواضع ، تعلوه السكينة والوقار "
(المروذي)


- [ من أقواله] :

-"من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة"
(طبقات الحنابلة)

- "عزيز عليَّ أن تذيب الدنيا أكباد رجال وعت صدورهم القرآن".

- "ما أعلم الناس في زمان أحوج منهم في طلب الحديث من هذا الزمن.
قالوا له: ولمَ؟
قال: ظهرت البدع فمن لم يكن عنده سنة -أو قال حديث- وقع فيها".

- ذُكِر لأحمد الصدق والإخلاص ،
فقال: بهذا ارتفع القوم .

- " الناس الى العلم أحوج منهم الى الطعام والشراب ؛ لأن الرجل يحتاج الى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين ، وحاجته الى العلم بعدد أنفاسه" .

-- قيل له: يا أبا عبدالله ما أكثر الداعي لك ؟
فقال: أخاف أن يكون استدراجا !

-"إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحبُّ فدم له على ما ُيحب".
(البداية والنهاية ٣٣٠/١٠)

- " نحن قوم مساكين نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا ".

- قال رجل للإمام أحمد : جزاك الله عن الإسلام خيراً،
فقال الإمام أحمد : بل جزى الله الإسلام عني خيراً، مَنْ أنا ؟ وما أنا ؟

-قال بعض تلامذته: بِتُّ عند أحمد بن حنبل فوضع لي ماء فلما أصبح وجدني لم أستعمله، فقال: صاحب حديث لا يكون له ورد من الليل؟
قال قلت: أنا مسافر.
قال: ولو كنت مسافرا.

- قال أبو داود: ما أحصي ما سمعت أحمد سئل عن كثير من الاختلاف من العلم فيقول: لا أدري .
(مسائل أبي داود ٢٧٥)

-------

محاضرة مفيدة جدًا (من معين الإمام أحمد)
رابط صوتي مباشر:
http://audio.islamweb.net/audio/downloadmp3_.php?audioid=109743

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق