| التشكيك في التقاويم وأوقات الصلاة |
مما قاله الشيخ د. صالح بن عبدالله العصيمي عن التشكيك في التقاويم :👇
- " الأصل في التقاويم التي تجعل للصلاة صحتها وثبوتها؛ فقد تتابع عليها المسلمون في العقود المتأخرة طبقة بعد طبقة، والكلام المروج في بطلانها لا يؤبه به؛ لأنه صادر عن غير اختصاص بالأهلية في القول فيه، ولا يجوز الافتيات بنشره؛ لأن فيه إفسادا لمواقيت عبادات المسلمين.
• فالمتكلم بتقدم الفجر ١٠ دقائق مثلا ونحو ذلك آثم وكلامه حرام لما يورثه من التشكيك في عبادات المسلمين وافتراقهم إلى قوم يمسكون في وقت وآخرون يمسكون في وقت، وافتراق المسلمين في العبادات الظاهرة من أعظم أسباب هلاكهم.
• وقد وكل هذا الأمر إلى أهله فيمن أنابه ولي الأمر في تحديد المواقيت فلا يُعوَّل على غيره .
• وقد وقع التشكيك في هذه المسألة في حياة شيخنا ابن باز رحمه الله فبعث لجنتين شرعيتين، يرأس إحداهما شيخنا الفوزان، ويرأس الأخرى شيخنا بكر أبو زيد ، فانتهت اللجنتان إلى صحة التقاويم .
• فينبغي الاستمساك بالثابت المعروف المنتشر عند الناس براءة للدين وطلبا للسلامة، ومن قواعد الفقهاء: الأصل بقاء ما كان على ما كان، وأنه يستدل بالقديم على الجديد " .
_________
وهذا شيء من كلام العلماء المعاصرين في إثبات صحة تقويم أم القرى 👇👇
- قال ابن باز رحمه الله في بيان له
بتاريخ 22 / 7 / 1417 :
• " لما كثر الكلام من بعض الناس في الآونة الأخيرة حول تقويم أم القرى، وأن فيه غلطا في توقيت صلاة الفجر من ناحية التقديم قبل الوقت بخمس دقائق أو أكثر – كلفت لجنة من أهل العلم بالذهاب إلى خارج مدينة الرياض بعيدا عن الأنوار لمراقبة طلوع الفجر ومعرفة مدى مطابقة التقويم المذكور للواقع،
• وقد قررت اللجنة بالإجماع مطابقة توقيت التقويم لطلوع الفجر، وأنه لا صحة لما يدعيه بعض الناس من تقدمه عليه.
• ولأجل إزالة الشكوك التي شوشت على بعض الناس صلاتهم جرى بيانه" .
_______
وقد بين الشيخ د. صالح الفوزان خطأ المشككين في جواب له ، وكان مما قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل الصلاة بغلس يعني ظلمة بحيث لا يعرف الرجل جليسه أو من بجانبه من الظلمة ثم ينصرف منها بعدما يعرف الرجل جليسه ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يطيل الصلاة فكان يدخل فيها مبكرا وينصرف منها حين يسفر الوقت ، هذا الجمع بين الأدلة "
__________
- وقد أفاد سماحة المفتي الحالي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ بأن أوقات الصلاة حسب تقويم ام القرى صحيحة وموثوقة ولا إشكال فيها.
- وبيَّن المفتي إلى أن ابن باز رحمه الله أمر بمعاقبة من يشكك فى تقويم أم القرى وأوقات الصلاة .
( جريدة المدينة 8 ربيع الأول 1427 )
__________
- ومما قاله الشيخ د. عبدالكريم الخضير :
• هناك كلام كثير يثار حول دخول الأوقات ونهايتها، ومطابقة التقويم للواقع وعدم المطابقة، وما زالت الفتوى على التقويم .
• واختُبر من جهات متعددة فوجد الخلاف بين من يقول: إن التقويم متقدم وبين من يقول: إنه مطابق في غالبه يرجع إلى مفهوم الفجر في اللغة،
• فمن قال: إن المراد به الخيط الرقيق الذي لا يدركه كثير من الناس قال: إن التقويم مطابق، الذي يحرم به الطعام هذا يخفى على كثير من الناس،
• وأما انفجار الصبح وظهوره للعيان ولجميع الناس لا شك أن هذا يتأخر، ولعله هو معول من يقول: إن التقويم متقدم،
• وعلى كل حال المسألة ما زال الكلام فيها كثير، وهناك لجان متعددة كثير منها يؤيد ما جاء في التقويم، وهناك من خرج من طلاب العلم المتبرعين ورأوا أنهم اختبروا في أوقات متعددة وأماكن متعددة فأثبتوا فرقاً،
• وعلى كل حال ما زالت الفتوى على التقويم، وعموم الناس تبرأ ذمتهم باعتماد المؤذنين الذين يؤذنون على التقويم.
___________
تابع قناة مجمع الفوائد على التيليجرام
لنشر الفوائد الشرعية وبث المواعظ الأثرية.
https://goo.gl/Wwkq6O
تابع قناة مجمع الفوائد على التيليجرام
لنشر الفوائد الشرعية وبث المواعظ الأثرية.
https://goo.gl/Wwkq6O