الجمعة، 2 مايو 2014

دَخَلَ الجنة

[ دخَلَ الجنة ]

- "من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة"
[ البخاري ]

- " من آمن بالله وبرسوله ، وأقام الصلاة ، وصام رمضان ، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة "  [البخاري ]

- " من صلى البردين دخل الجنة "
رواه البخاري . ( البردان : الفجر والعصر)

- " إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً ، من أحصاها دخل الجنة " [ البخاري ]. 

- "مَن قال : لا إلهَ إلا اللهُ خُتِمَ له بِها دخل الجنةَ ، ومن صامَ يومًا ابْتغاءَ وجْه اللهِ خُتِمَ له به دخلَ الجنةَ ، ومَن تصدَّقَ بصدقةٍ ابْتغاءَ وجْهِ اللهِ خُتِمَ له بِها دخل الجنةَ" صححه الألباني. 

- " لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس "
[ مسلم ] . 

- " من مات وهو بريء من ثلاث دخل الجنة : الكبر ، والغلول ، والدّيْن " [ صححه الألباني ]

- " ثلاثةٌ كلُّهم ضامنٌ على اللهِ إن عاش كُفِيَ ، وإن مات دخل الجنةَ : من دخل بيتَه بسلامٍ فهو ضامنٌ على اللهِ عزَّ و جلَّ ، و من خرج إلى المسجدِ فهو ضامنٌ على اللهِ ، و من خرج في سبيل اللهِ فهو ضامنٌ على اللهِ"
صححه الألباني .

- " من عال جاريتين دخلت أنا وهو الجنة "
صححه الألباني. 

- "من لقي اللهَ لا يُشرِكُ به شيئًا لم يتنَدَّ بدمٍ حرامٍ ، دخل الجنَّةَ" صححه الألباني. 
 
- "يا فِتيانَ قريشٍ ! لا تزْنوا ، فإنه من سلِمَ له شبابُه ؛ دخل الجنةَ" حسنه الألباني. 
 
- "دخل رجلٌ الجنةَ بسماحتِه قاضيًا ومقتضيًا "
حسنه الألباني.  

- " من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً "  حسنه الألباني. 

- " من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة " رواه البخاري . 

- " إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة " [ البخاري ]. 

- " أيها الناس ، أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام " 
صححه الألباني. 
 
- " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة "
 [ البخاري ] 

- " من لقِيَ اللهَ لا يشرك به شيئًا ، وأدَّى زكاةَ مالِه طيِّبةً بها نفسُه محتسبًا ، وسمع وأطاع ؛ فله الجنّةُ – أو دخل الجنَّةَ - " صححه الألباني. 
 
" مَن أماطَ أذىً عن طريقِ المسلِمينَ ، كُتِبَ لهُ حَسنةٌ ، و مَن تُقبِّلَتْ لهُ حَسنةٌ دخلَ الجنَّةَ"
صححه الألباني. 

- " من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة "  صححه الألباني . 

- "اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة :اصدقوا إذا حدّثتم . وأوفوا إذا وعدتم . وأدّوا إذا اؤتمنتم .واحفظوا فروجكم .وغضوا أبصاركم .وكُفّوا أيديكم " [ صححه الألباني  ].

قال صلى الله عليه وسلم :
" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة " رواه البخاري.
 
- " إِنَّي رأيْتُ في المنامِ كأنَ جبريلَ عند رأسِي ، وميكائيلَ عندَ رِجْلَيَّ ، يقولُ أحدُهما لصاحِبِهِ : اضربْ لَهُ مَثَلًا ، فقال : اسمعْ سمعَتْ أذنُكَ ، واعقلْ عقِلَ قلبُكَ ؛ إِنَّما مَثَلُكَ ومَثلُ أمتِكَ كمَثَلِ مَلِكٍ اتخذَ دارًا ، ثُمَّ بنى فيها بيتًا ، ثُمَّ جعل فيها مائدةً ، ثُمَّ بعثَ رسولًا يدعو الناسَ إلى طعامِهِ ، فمنهم مَنْ أجابَ الرسولَ ، ومنهم مَنْ تَرَكَهُ ، فاللهُ هُوَ الملِكُ ، والدارُ الإسلامُ ، والبيتُ الجنةَ ، وأنتَ يا محمدُ رسولٌ ، مَنْ أجابَكَ دَخَلَ الإسْلامَ ، وَمَنْ دخلَ الإسلامَ دخلَ الجنةَ ، ومَنْ دخلَ الجنةَ أكلَ ما فيها" (صححه الألباني)
 
 - " تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيله وتصديق كلماته بأن يدخله الجنة " [ البخاري ]
 
- "مَنْ حافَظَ على الصلواتِ الخمسِ ، رُكُوعِهِنَّ ، و سُجُودِهنَّ ، و مَوَاقِيتِهنَّ ، و عَلِمَ أنَّهُنَّ حقٌّ من عِنْدِ اللهِ دخلَ الجنةَ ، أوْ قال : وجَبَتْ لهُ الجنةُ ، أوْ قال : حَرَّمَ على النارِ" حسنه الألباني. 

- "إذا قالَ المؤذِّنُ : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ . فقالَ أحدُكم : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ . ثمَّ قالَ : أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ . قالَ : أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ . ثمَّ قالَ : أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ . قالَ : أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ . ثمَّ قالَ : حيَّ على الصَّلاةِ . قالَ : لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ . ثمَّ قالَ : حيَّ على الفلاحِ . قالَ : لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ . ثمَّ قالَ : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ . قالَ : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ . ثمَّ قالَ : لا إلهَ إلَّا اللهُ . قالَ : لا إلهَ إلَّا اللهُ ، من قلبِهِ - دخلَ الجنَّةَ " رواه مسلم .
 
- "من أصبح منكم اليومَ صائمًا ؟ قال أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه : أنا . قال : فمن تبع منكم اليومَ جنازةً ؟ قال أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه : أنا . قال فمَن أطعم منكم اليومَ مسكينًا ؟ قال أبو بكرٍ رضي اللهُ عنه . أنا . قال : فمن عاد منكم اليومَ مريضًا . قال أبو بكرٍ رضيَ اللهُ عنه : أنا . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : ما اجتمَعْنَ في امرئٍ ، إلا دخل الجنَّةَ " 
 
- "خلَّتانِ لا يُحصيهما رجلٌ مسلِمٌ إلاَّ دخلَ الجنَّةَ ، ألا وَهُما يَسيرٌ ، ومَن يَعملُ بِهِما قَليلٌ : يسبِّحُ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ عَشرًا ، ويَحمدُهُ عشرًا ، ويُكَبِّرُهُ عَشرًا ، قالَ : فأَنا رأيتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعقدُها بيدِهِ ، قالَ : فتِلكَ خَمسونَ ، ومائةٌ باللِّسانِ ، والأَلفٌ وخمسُ مائةٍ في الميزانِ ، ..." صححه الألباني. 
 
 - " ما من عبدٍ يعبُدُ اللهَ لا يُشرِكُ به شيئًا ، ويُقيمُ الصَّلاةَ ، ويُؤتي الزَّكاةَ ، ويصومُ رمضانَ ، ويجتنِبُ الكبائرَ ؛ إلَّا دخل الجنَّةَ "
صححه الألباني.
 
- "خَمْسٌ مَنْ جاء بِهنَّ مع إِيمانٍ دخلَ الجنةَ : مَنْ حافَظَ على الصلواتِ الخمسِ ، على وُضُوئِهِنَّ ، ورُكُوعِهِنَّ وسُجُودِهنَّ ، و مَوَاقِيتِهنَّ ، و صامَ رمضانَ ، و حجَّ البيتَ إن استطاعَ إليهِ سبيلًا ، و آتَى الزكاةَ طَيِّبَةً بِها نفسُهُ ، وآتَى الأَمانَةَ قيل : يا رسولَ اللهِ ! و ما أَدَاءُ الأَمانَةِ ؟ قال : الغُسْلُ مِنَ الجَنابَةِ ، إِنَّ الله لمْ يأمن ابنَ آدمَ على شيءٍ من دِينِهِ غيرَها" حسنه الألباني. 

- "مَن ثَابرَ على ثِنْتيَ عَشْرةَ ركعةً في اليَومِ و اللَّيلةِ دَخلَ الجنَّةَ ، أربعًا قَبلَ الظُهْرِ ، و ركعَتينِ بَعدَها ، و ركعَتينِ بعدَ المغرِبِ ، و ركعَتينِ بعدَ العشاءِ ، و ركعَتينِ قبلَ الفَجرِ " صححه الألباني 

 
- "مَن قال حينَ يُصبِحُ أو حينَ يُمْسي : اللهم أنت ربي لا إلهَ إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدُك، وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعْتُ ، أعوذُ بك مِن شرِّ ما صنعْتُ ، أبوءُ بنعمتِك وأبوءُ بذنبي ، فاغفرْ لي؛ إنه لا يَغفِرُ الذنوبَ إلا أنت . فماتَ مِن يومِه أو مِن ليلتِه دخَلَ الجنةَ"  صححه الألباني .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق