الأحد، 7 أبريل 2013

وجوب صلاة الجماعة في المسجد

[وجوب صلاة الجماعة في المسجد]

١- قال الله { وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك }

- " لو كانت الجماعة سنَّة لكان أولى الأعذار بسقوطها عذر الخوف ، ولو كانت فرض كفاية : لسقطت بفعل الطائفة الأولى ، ففي الآية دليل على وجوبها على الأعيان ، فهذه ثلاثة أوجه : أمره بها أولاً ، ثم أمره بها ثانياً ، وأنه لم يرخص لهم في تركها حال الخوف"
(ابن القيم)

٢- قوله تعالى : { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين }
- لا بد لقوله { مع الراكعين } من فائدة ... وليست إلا فعلها مع جماعة المصلين والمعية تفيد ذلك ، إذا ثبت هذا فالأمر المقيد بصفة أو حال لا يكون المأمور مُمتثلا إلا بالإتيان به على تلك الصفة والحال .
(ابن القيم)

٣- { يوم يُكشف عن ساق ويُدعون إلى السجود فلايستطيعون • خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يُدعَون إلى السجود وهم سالمون}
وإجابة الداعي هي إتيان المسجد ، كما في حديث الأعمى الآتي.

٤- أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى [وهو ابن أم مكتوم] فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يَقُودُنِي إِلَى الْمَسْجِدِ فَرَخَّصَ لَهُ ، فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ ، فَقَالَ : هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلاةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَأَجِب.
رواه مسلم.

٥- قال صلى الله عليه وسلم:
" والذي نفسي بيده لقد هممتُ أن آمر بحطبٍ فيحتطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم " متفق عليه.

- " الحديث دليل على وجوب الجماعة عيناً لا كفايةً ، إذ قد قام بها غيرهم فلا يستحقون العقوبة ، ولا عقوبة إلا على ترك واجب أو فعل محرم .
(الصنعاني)

٦- إجماع الصحابة :
ومن نصوصهم قول ابن مسعود رضي الله عنه :
"ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق " . رواه مسلم.

- "وعلامات النفاق لا تكون بترك مستحب ولا بفعل مكروه ، ومن استقرأ علامات النفاق في السنَّة : وجدها إما ترك فريضة ، أو فعل محرم".
(ابن القيم)

- والمقصود بالجماعة - التي يجب أن تؤدي الصلاة فيها ويثبت فيها الفضل - : جماعة المساجد لا جماعة البيوت ، وهذا هو فهم السلف من الصحابة ومن بعدهم:

"كان الأسود إذا فاتته الجماعة ذهب إلى مسجد آخر" (البخاري)

"كان حذيفة إذا فاتته الصلاة في مسجد قومه يعلِّق نعليه ويتبع المساجد حتى يصليها جماعة" (ابن أبي شيبة)
وكذا ثبت عن سعيد بن جبير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق